الثلاثاء، 8 مارس 2011

ملف الإنجاز المهني للمعلم : مفهومه وفوائده ، وأهميته ، أركانه

مفهومه : يُعرف براون ملف الانجاز المهني للمعلم  بأنه : مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي(1977).ويعرف بيرد ملف الإنجاز المهني بانه : مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم(1990). بينما يُعرف إفانز ملف الإنجاز المهني على أنه : مجموعة متطورة من الأفكار المختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكة بخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي. فملف الإنجاز يعرّف بك وبماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك, كما يحدد أين كنت وأين أصبحت وأين تريد التوجه والذهاب, وكيف تخطط للوصول إلى هناك (1995).

فوائد إعداد ملف الإنجاز: (1)  تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي. (2) تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد. (3) توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني. (4) تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين. (5) توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم.
أهمية الملف: (أ) توثيق الأداء التعليمي للمعلم . (ب) تعزيز النمو المهني . (ج)  تسهيل التفكير التأملي. (د)  تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته. (هـ) يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم.

أركان ملف الانجاز المهى للمعلم :  للوصول على بناء ملف انجاز مهنى فعال للمعلم ، يُنصح المعلم بمراعاة النصائح التالية : (1) تخصيص دفتر خاص يكتب فيه تأملاته وأفكاره وتساؤلاته حول التربية والتعليم وأهم ما قرأه ويكون بمثابة مسودة ومرجع له. (2) قيامه بترتيب جميع أوراقه وتقسيمها إلى مهم وغير مهم. ووضع المهم منها في ملفات والتخلص من الأوراق الغير مهمة. (3) تحديد مجموعة واقعية من الأهداف يدعمها بعدد محدد من الوثائق التي توضح هذه الأهداف على أحسن وجه. (4) التأكد أن المادة الموثقة جيدة في صلبها وليس في شكلها فقط. (5) إخراج الملف في صورة أنيقة ومنظمة . والاعتناء بكل ورقة يضعها في الملف مثل الغلاف وقائمة المحتويات.

ولتحقيق وتنفيذ الملف أيضا يُنصح بإتباع الإجراءات التالية :  تحديد الهدف من ملف الإنجاز، دراسة مجموعة المعايير، جمع وانتقاء وتحضير الوثائق وإعدادها ، تجميع وانتقاء وإعداد الوثائق  .

مواضيع الوثائق التي ينصح بتضمينها في ملف الانجاز المهني للمعلم :
1- المعرفة في مادة التخصص. 2-  التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم. 3-  الإدارة الصفية والتنظيم. 4-  مهارات العلاقات الإنسانية والصفات والخصال المهنية

وفيما وصف مختصر لكل وثيقة توضع في ملف الانجاز :
أولا: معرفتك في مادة الاختصاص: ملخص وحدة تعليمية أو ورقة بحث قدمها أو صحيفة تفكًّر حول ما تعلمه وأثر ذلك في تدريسه المستقبلي. وصف لرحلة قام بها موثقة بالصور وكيف أسهمت هذه في معرفته بمادة الاختصاص وكيف طبقها عملياً في تعليمه داخل الفصل. - ورش عمل أو المجموعات الدراسية أو خبرات التطوير التي عززت معرفته في مادة الاختصاص عملياً ونظرياً.  المواد الأصلية المعدة ( من كتب وأوراق عمل ومقالات).
ثانيا: التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم: - صحيفة تفكُّر حول معتقداته بشأن التعليم والتعلم.
- نظرة شاملة بشأن وحدة تدريسية.  نماذج لخطط دراسية .  صور مع تعليقه ليها تبين تنفيذ الطلاب لنشاط معين. شريط فيديو يعرض لمواقف تعليمية قام بها مرفقاً بشرح مكتوب لما يحتويه وتحليله لموقف تعليمي. عينات من أعمال الطلاب. عينات من أدوات التقويم المستخدمة في تشخيص حاجات التعلم. صور عن لوح الملصقات والمجلات والأحداث والمشاريع الخاصة والرحلات الميدانية. تحليل ذاتي مكتوب يعكس نموه في مجالات التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم.
ثالثا: الإدارة الصفية والتنظيم: عرض لفلسفته في الإدارة الصفية. وصف لسياسته  وإجراءاته في إدارة الصف. مخطط للتنظيم الصفي مع توضيح كيفية إسهام هذا التنظيم في تسهيل العملية التعليمية. وصف لحالة كان ناجحاً في تعديل سلوك طالب غير لائق إلى سلوك مرغوب به. وضح ما حدث وما تم تعلمه في هذه الحالة. صور من لوح الملصقات ومجلات الحائط تتعلق بالموضوع. عينة عن كيفية حفظك للسجلات الدقيقة ( سجل الدرجات , الحضور والمتابعة..)
 رابعا: مهارات العلاقات الإنسانية والصفات: توضيح لنقاط القوة الخاصة التي يمتلكها في إيجاد علاقات عمل إيجابية مع الطلاب والمدرسين والإداريين والمشرفين. ما الذي يفعله لإشراك الجزء الأكبر من المجتمع التربوي  في البرنامج التعليمي للطلاب.
خامساً الخصال المهنية:
1.    سيرة ذاتية حديثة.
2.    وصف بالمناصب القيادية التي توليتها.
3.    دليل على العمل التطوعي والمشاريع الخاصة والبرامج والمشاركات في لجان تربوية.
4.    الأبحاث والمقالات والأوراق التي كتبتها بنفسك أو بالمشاركة مع اخرين.
5.    نص مكتوب عن أهداف نموك المهني المستقبلي.
6.    إثبات للشهادات والجوائز ودرجات الشرف والتقديرات التي نلتها.

المرجع:
ملف الإنجاز المهني (دليل المعلم للتميز)
 تأليف ماري ديلورنزو بداريشا كوستانتينو
ترجمة محمد طالب السيد سليمان ومراجعة  د- عبدالله علي أبو لبدة
دار الكتاب الجامعي غزة – فلسطين
الطبعة الأولى 2004