السبت، 30 أبريل 2011

هذه مجموعة من الأفكار التي تعلمتها من زملائى والمشرفين فى التربية العملية


أن أكون قدوة للطالب داخل وخارج المدرسة ، التحضـــير الجيـــد للـــــدروس أولا بـــأول ، كـــيفــــية إدارة الوقــــت داخـــل الفصــــل ، كيفية التحكم في الأعصاب عند ظهور سلوكيات غير مرغوب فيها ، طـــــرق مختــلفــــة للتعــــــــــامل مــع الطــــــــلاب ، تنوع الوسائل التعليمية وأهميتها في الموقف التعليمي ، التعــاون مع الجميع وفي كـــل المـــواقـــف ، تقديم المعلومات بضمير خالص ، كيفية توصيل المعلومات بأكثر من طريقة ، الحـــرص على حسن المظــــهر الشخصي ، الابتعـــــــــــاد عــــــــــن اللازمة في الحديث ، حســـــن التصـــرف في المواقف الحرجة ، الاهتمام بتحقيق الأهداف الموضــوعـــــة ، الالتزام بالوقت المحــــدد لتحقيق الأهداف ، تعرفت على طرق عديدة لأسلوب التمهيد للدرس ، ضـــــــرورة تحقــيـــق العـــــــــدل بين الطلاب ، التركيز على مشاركة الطلاب والتعاون بينهم وبيني خلال العملية التعليمية ، ضرورة الاشــــــتراك في الأنشطــــة المدرسية مع الطلاب ، أن أكون مثقفة ، وواسعة الإطلاع ، ومواكبة لعصور التقدم ، الإلمام بالأحــــــــــــداث الجـــــــــارية ، متابعة كل ما هو جــــــديـــد في مجـــــــــــــــال تخصصي ، الاتصال بأوليـــــــاء الأمـــــور وبالإدارة المـدرسيـــــة ، تكوين علاقــــــات ايجــــابيــة وطيبــة مع كــــل الأطراف ، الإخلاص في العمــــل ، الاعتــراف بالخـــطأ عند حدوثه، أهمية تشجيع الطلاب وإثارة دوافعهم نحو التعلم ، مراعـــــــــــــــــــــــــــــاة الله في كــــل عمل .

إعداد
سالي عادل محمد محمود الكيلانى
كلية التربية بالغردقة 

*ردود أفعال زملائى عن أدائى التدريسى داخل الفصل*


*ردود أفعال زملائى عن أدائى التدريسى داخل الفصل*


- فى البداية انتابنى التوتر و القلق و ذلك لاحظه زملائى.
- التمهيد للدرس.
-التحضير الجيد للدرس.
-التسلسل المنطقى فى شرح الدرس - استخدام الوسائل التعليمية الامتنوعة فى ضوء احتياجات الدرس.
-العطف الزائد مع التلاميذ - الصوت المنخفض - التعزيز الفورى - التنوع فى طرق التدريس.
- التفاعل مع الطلبة - استخدام التقويم القبلى و النهائى.




شيماء محمود عبدالوهاب محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس

" من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس "
أولا : " طريقة الأسئلة "

* شروط طريقة الأسئلة :-
  1. التحضير الجيد للموضوع الذى سيتناوله المدرس من خلال طرح الأسئلة .
  2. لا يصبح المدرس هو الشخص الوحيد المسئول عن طرح الأسئلة بل يتيح فرصة السؤال للطلاب .
  3. ألا تخرج أسئلة واجابات الطلاب عن الموضوع المحدد للمناقشه .
  4. أن تصاغ الأسئلة من اشياء بسيطة ميسرة يفهمها الطلاب .
  5. أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة
  6. أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ومحددة الهدف .
  7. أن يتحدى السؤال ذكاء الطالب ويجعل تفكيره يعمل .
  8. أن يتحلى المدرس طول ادارته للدرس بروح طيبة ولايتركها تهبط .
  9. على المدرس تلقى كل اجابة بوجه بشوش وروح طيبة .
  10. ألا يقبل من طلابه غير الاجابات الواضحة والمحدد .
* ايجابيات طريقة الأسئلة :-

  1. من خلال اجابة الطلاب على الأسئلة يتمكن المدرس من معرفة ما يدور فى أذهانهم من أفكار .
  2. يمكنه أن يعرف ما اذا كان طلابه يعون شيئا من الحقائق حول موضوع الدرس أم لا .
  3. يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن ينمى قدرة الطلاب على التفكير .
  4. يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية لدى طلابه نحو التعلم .
  5. اذا اتبع المدرس اسلوب تربوى فى القاء الأسئلة يجعل طلابه ينظمون افكارهم .
  6. تفيد المدرس عند مراجعة الدروس لمعرفة ما تحقق من اهدافها .
  7. من خلالها يتمكن الطالب من التدريب على مهارة التعبير عن ذاته .
  8. يساعد المدرس على تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى طلابه .
  9. تركز هذه الطريقة على استخدام فكرالطالب ، لا مجرد ذاكرته .
  10. تنمى قدرته على مهارة صياغة والقاء الأسئلة .
* سلبيات طريقة الأسئلة :-

  1. اذا لم ينتبه المدرس لعنصر الوقت سوف ينتهى الوقت قبل أن يعينتهى لما خطط له أو لانجازه .
  2. يتورط بعض المدرسين فى الضغط على بعض الطلاب بالأسئلة الثقيلة التى تؤدى الى نفورهم من الدرس .
  3. هناك بعض الطلاب يوجهون الأسئلة الكثيرة للمدرس ليمنعوه من توجيه الأسئله اليهم ليحدد مستواهم الحقيقى .
  4. اذا انشغل المدرس بالاجابة على اسئلة الطلاب فذلك يجره بعيدا عن نقاط الدرس الأساسية .
ثانيا : " طريقة المشروع "

# هـــى احــدى طرق التدريـــس الحديثــة والمتــطورة المنــفذة فى البلاد المتقـدمــة ولاسيمــا الولايــــــات المتحـــدة ، وهى تقوم على التفكــيرفى كثيـــر مــن المشروعــــات التى تثيـــر الاهتمـــامـــات الشخصـــية للطـــلاب ، وأهــداف المنهـــج الموضوع من قبـــــــــل الخبراء ،
تجمع هذه الطريقة بين القــــــراءة ، وبين الاطـــــلاع على المشــــروع ، والخــبرة العلمـــــــــية 
،والممـارســــــات النشـــطة التـى يقــــوم بهـــــا الطـــــــــلاب #

اعداد

سالى عادل محمد محمود الكيلانى

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

الجمعة، 29 أبريل 2011

أهم الخبرات التى أكتسبتها من المشرفين فى التربية العملي

أهم الخبرات التى أكتسبتها من المشرفين فى التربية العملي
التربية العملية الوسيلة التى يترجم فيها الطالب ما تعلمه من طرق التدريس ,وتنمية الاتجاهات نحو التعلم
هدفها اعداد المعلم قبل الخدمة ليقوم بدور المعلم بكفاءة
و من هذه الخبرات
-التخطيط الجيد للدروس - سير الدرس من الجزئيات الى الكليات -استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة كالالعاب التعليمية
-افساح المجال امام الطلاب للحوار و المناقشة
-مراعاة الفروق الفردية
-استخدام التقويم القبلى و النهائى
-التعزيز الفورى للطلبة
-توفير الرعاية التربوية للفئات المختلفة للطلبة

اوجه الشكر و التقدير للدكتور حسين عبدالباسط و الدكتور أحمد عبد الحميد لما تعلمته عند تدريسهم طرق التدريس حيث أكتسبت خبرات تدريسيةفي الدراسات الاجتماعية


 شيماء محمود عبدالوهاب محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 

أهم الخبرات التي أكتسبتها من المشرفين فى التربية العملى

أهم الخبرات التي أكتسبتها من المشرفين فى التربية العملى
*التحكم و السيطرة فى الفصل
*استخدام الوسائل التعليمية
*جذب انتباه الطلبة
*التنافس الشريف بين الطلبة
*مراعاةخصائص الطلبة
*التقرب الى الطلبة
*تحضير الدرس فى ضوء الاهداف التعليمية
*مواجهة المشكلات و وضع حلول لها
*الثقة بالنفس


اية محمد سليم محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية


الخميس، 28 أبريل 2011

تصور مستقبلى للارتقاء بادائى التدريس
استخدام الوسائل التعيمية فى تدريس الدراسات الاجتماعية وتشتمل على
*العروض التوضيحية
يمكن استخدام العروض التوضيحية في تحديد الزمن , بإستخدام الخرائط والرسوم البيانية , وكيفية قياس البعد بين مكانين على الكرة الأرضية , وكيفية ممارسة حق الانتخاب وتطور أساليب التعامل التجاري , وتحويل العملات , وكيفية إبداء الرأي والاشتراك في المناقشات .. الخ . وتمتاز العروض التوضيحية بأنها :

ـــ تنمي القدرة على الملاحظة وإدراك العلاقات , وذلك من خلال ما يتم من عرض الادوارمن قبل المعلم والتلاميذ .

ـــ تكسب القدرة على تحمل المسؤولية ومجابهة الواقع دون تردد وارتباك من جراء اشتراك التلاميذ في تلك العروض جزئياً أو كلياً .

ـــ توطد العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ والمعلم , من خلال تبادل وجهات النظر ومنا قشة المشكلات المتعلقة بة .
*الصور
تقوم الصور والرسومات بدور أساسي في تعليم المواد الاجتماعية ,ذلك أن الصور تساعد على توضيح معنى الكلمة , وإبراز معاني الأفكار والعلاقات التي لاتتوضح من خلال الشرح والتفسير وتعد الصور سجلا ً دقيقاً لكثير من الظواهر التي يجب الاتصال بها مباشرة لندرتها أو خطورتها أو كبرها أو صغرها , فهناك صور الشخصيات التاريخية البارزة , وصور الأسلحة وأدوات الصيد والزراعة والصناعة , وهناك صور للملابس والأزياء والعادات والتقاليد والمساكن والنقود والأسواق
 ।

شيماء محمود عبدالوهاب محمد

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 

ردود افعال زملائى عن ادائى التدريسى

ردود افعال زملائى عن ادائى التدريسى
عندما ذهبت الى التربية العملى فى بداية العام الدراسى أصيبت بالخجل و التوتر وحضرت مع مشرف التربية العملى بعض الحصص و تعلمت كيفية تحضير الدرس و التعامل مع الطلبة و التفاعل معهم ثم دخلت الفصل و تعرفت على تلاميذى وكان المشرف يدخل احيانا الفصل ولاحظ على بعض الملاحظات
*التحضير الجيد للدرس
*استخدام الوسائل التعليمية
*الحوار و المناقشة مع الطلبة
*تقويم الطلاب

 اية محمد سليم محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 

التاخر الدراسى

احد المشكلات التعليمية التى يعانى منها التلاميذ و اقتراح حلول لها
التاخر الدراسى
تعتبر مشكلة التأخر الدراسي من اكثر المشكلات التربوية شيوعاً والتي يعاني منها المعلم والمرشد وولي الأمر وتشكل عبئاً ثقيلاً على الفرد والمجتمع .
وقلما يخلو فصل دراسي من وجود مجموعة من الطلاب يعجزون عن مسايرة زملائهم في التحصيل واستيعاب المنهج المقرر وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر شغب داخل الصف مما يصدر عنه اضطرابات في العملية التربوية وذلك مما يعانيه المتأخرون دراسياً من مشاعر النقص وعدم الكفاءة والإحساس بالعجز عن مسايرة زملائهم
الحلول المقترحة لعلاج المشكلة
العلاج المعرفي : وذلك ببناء أفكار إيجابية عن أهمية التعليم ودوره في تقدم الفرد والأمة .
* التشكيل : حيث يتم تحديد نقاط الضعف في عملية التعلم لمادة معينة . ثم نبدأ بتعليم المتأخر بصورة تدريجية الأساسيات والمهارات اللازمة لتعلم المادة حتى نصل إلى الهدف المطلوب .
* العلاج التوكيدي : ويقدم هذا الأسلوب للطلاب الذين يرجع تأخرهم إلى عدم ثقتهم بأنفسهم أو بناء أفكار سلبية عن قدراتهم . ويهدف هذا العلاج إلى تنمية الثقة بالنفس وتنمية مفاهيم إيجابية عن الذات .
* النمذجة : وذلك عن طريق تعليم الطالب عادات دراسية جيدة ، وتنظيم أوقات الفراغ ، وأهمية التعليم ودوره في التقدم والارتقاء من خلال عرض النماذج السلوكية ( عبر الأفلام التعليمية أو التلفزيونية أو بضرب أمثلة من الواقع :
* التعزيز الإيجابي : أي تقديم المكافآت لنجاحات الطالب سواء كانت مادية او معنوية


اية محمد سليم محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 
الاكتشافات الأثرية الجديدة المرتبطة بالدراسات الأجتماعية
عامل ينفض الغبار عن تابوت خشبي عثر عليه في واحة الفيوم
(الفرنسية-أرشيف)


كشفت بعثة أثرية مصرية أميركية عن بقايا أقدم منطقة سكنية وإدارية متكاملة يتم العثور عليها في واحة الخارجة يعود تاريخها إلى أكثر من 3500 سنة.
تم الإعلان عن هذا الاكتشاف في بيان رسمي صدر اليوم الأربعاء عن المجلس الأعلى للآثار جاء فيه أن المنطقة السكنية الأثرية -التي تم اكتشافها- تقع قرب جبل غويطة في منطقة أم المواجير بواحة الخارجة على بعد 500 كيلومتر في الصحراء الغربية جنوب القاهرة.
وأوضح البيان أنه تم الكشف عن هذه الأثريات التي تعود لعصر الانتقال الثاني أثناء عمليات المسح والتنقيب التي تقوم بها البعثة الأميركية المصرية المشتركة لتحديد وتصوير طريق التجارة القديمة بين مصر والسودان وبقية دول وادي النيل والقارة الأفريقية।
 شيماء محمود عبدالوهاب محمد

الفرقة:الرابعه اساسى دراسات اجتماعية
 

الأربعاء، 27 أبريل 2011

سلوكيات تحتاج لذكاء المعلم

                                                      سلوكيات تحتاج لذكاء المعلم

ارى الآن بعض السلوكيات الخارجة عن المألوف التى تصدر من بعض الطلاب وللأسف يتم تقليد زملائهم لهم ومن هذه السلوكيات انتشار لبس ( الدبلة ) بين الطلاب الذكور فور وصولهم للصف الاول الاعدادى وهناك اتجاهين لا انصح بهما لحل هذة المشكلة:
  1. إعمل نفسك مش شايف
  2. امسح الارض بكرامة الطالب وارمى الدبلة من الشباك
وقد عملت بالاتجاه الثانى لكن الطالب يشترى واحدة اخرى فى اليوم التالى ففكرت فى حل آخر عندما امر على التلاميذ لمتابعة الاعمال التحريرية  و أجد طالب يلبس ( دبلة ) أسئله : ما أخبار المدام و الاولاد ؟ فوجدت انه يحمر خجلا  و يخلعها من يده .

ويعتبر العنف  بين الفتيات فى المرحلة الاعدادية أيضا من السلوكيات المنتشرة فى المدارس و أجد ان الدافع الاساسى يكون الغيرة و بداية تكوين الشخصية المستقلة كما بين الذكور.

اثناء مرورى فى الفسحة وجدت طالبة تضرب طالبة اخرى فقلت لها : الفتاة يجب ان تكون رقيقة . فلم تتأثر بهذا الكلام , فقلت لها : انك يمكن ان تجرحى زميلتك عن طريق الخطأ أو تتسببى لها فى عاهة مستديمة وعندما تكبرلا تتزوج فقالت :  ياريت . فقلت لها : وتجدك  متزوجة فتعمل لك عمل فتتطلقى . فقالت :لا لا لن اضربها مجددا !!
                                                                
 و اخيرا نجد ان هناك ما يسمى بفن التعامل مع الطلاب و هذا ما تعلمته فى كليةالتربية بفضل الله  من د/ محمد جاد و  د/السعدى                                                      
                                                            


يسرا منصور
الفرقة:الرابعه اساسى دراسات اجتماعية

ملاحظة من زميلة

                             ملاحظة من زميلة

ذات مرة قالت لى زميلة انها مرت بجانب فصل و ألقت نظرة خاطفة من النافذة فوجدتنى داخل الفصل و الطلاب منصتين بشدة فقلت لها على السر اننى لم اعد ادخل الفصل برفقة  عزيزة - اصطلاحيا و لغويا (العصا) - كما فى السابق مع العلم انى كنت استخدم العصا فى حالة ظهور السلوكيات غير المستحبة داخل الفصل و عدم كتابة الواجب وليس الاجابات الخاطئة من التلاميذ لكننى لاحظت زيادة هذه السلوكيات  فى النهاية عقدت اتفاقا  معهم ان كلما زاد التزامهم داخل الفصل اقوم بعمل الاشياء المحببة لديهم مثل سرد قصة قصيرة اثناء الحصة , اعطاء دقائق معدودة بين اجزاء  الدرس لاستعادة النشاط مرة اخرى..... ومن هذا اليوم لم اعد استخدم العصا و  تفاجأت  باستجابة التلاميذ وقبل كل حصة كنت ابحث عن شئ جديد لقوله فى الفصل وأصبحت مؤمنة بأن
( المعلم شخصية ) فقد كنت مؤمنة بأن العصا من الوسائل التعليمية !!!!


يسرا منصور
الفرقة:الرابعه اساسى دراسات اجتماعية
















* أوجه القوة فى أدائى التدريسى داخل الفصل *


  • التمكن من المادة العلمية .

  • مراعاة الفروق الفرديـــة .

  • الثقــــــة فى النـفـــــــــس .

  • امكانية توصيل المعلومــــــة بسهولــه .

  • الحركـــة المناسبة داخــــــل الفصـــــل .

  • الالمام بمهارات التدريس داخل الفصل .

  • الاندمـــــاج فى المـــوقف التعـــــليمى .

  • التعامل مع التــلاميذ بكل احــــــــترام .

  • البشــــاشــة داخــــــــــــــل الفصـــــل .

  • حبى للمــــادة العلمــــية والثقة فى النفــــــس .

  • حســـن التصرف والمعامـلة مع كل الحــالات .

  • تحقيق العــــــــدل والتعـــاون بين الــــــطلاب .

  • تحقيق المشــــــاركة الفعالة بين الآخـــــرين .

  • الاهتمام بمن لايشارك فى العملية التعليمية .


  • الاهتمام بالعلاقات الانسانية .


* أوجه القصور فى أدائى التدريسى داخل الفصل *


  • انخفاض الصـوت .


  • اهمال العقــــــاب .

  • ضعف الشخصية .

  • الهــــــــــــــــدوء .

  • الارتباك السريع .

  • ضعـف السيطرة على الفصل .

 سالى عادل محمد محمود الكيلانى
الفرقة:الرابعه اساسى دراسات اجتماعية
 




من المشكلات التعليميه التى يعانى منها التلاميذ


مشكلة التأخر الدراسى :-




يشتكى الكثير من الآباء والأمهات من حالة التأخر الدراسى التى يعانى منها أبناءهم ، غير مدركين الأسباب الحقيقيه وراء هذا التأخر وسبل علاجها ، وقد يلجأ البعض منهم الى الأساليب الغير تربوية ، كالعقاب البدنى مثلا فى سعيهم لحث أبناءهم على الاجتهاد .
لا شك أن الأساليب القسرية لا يمكن أن تؤدى الى تحسين أوضاع أبناءهم ، بل على العكس قد تؤدى الى نتيجة عكسية لما نتوخاه .
ان معالجة مشكلة أبنائنا تتطلب منا الاستعانه بالأساليب التربوية الحديثة ، والقائمة على العلم ، فهى المنار الذى نهتدى بها الى الوصول الى ما نصبوا له لأبنائنا ولأجيالنا الناهضه من تقدم ورقى ، وهذا بدوره يتطلب منا الاجابة على الأسئـلة التالية :-


  • كيف نحدد التأخر الدراسى ؟

  • ما هى أنواع التأخر الدراسى ؟

  • ما هى مسببات التأخر الدراسى ؟

  • ما هى طرق علاج التأخر الدراسى ؟

فمثلا لتحديد التأخر الدراسى ، يمكن اكتشاف ما اذا كان التلميذ لديه تأخر دراسى أم لا من خلال اجراء الاختبارات التالية :-


  1. اختبارات الذكاء .

  2. اختبارات القدرات .

  3. اختبارات التكيف النفسى والاجتماعى .

سالى عادل محمد محمود الكيلانى

 الفرقة:الرابعه اساسى دراسات اجتماعية 



اوجه القصور فى ادائى التدريس داخل الفصل الدراسى
*الصوت المنخفض
*العطف الزائد مع التلاميذ
*عدم السيطرة الكافية على الطلبة المشاعبين فى الفصل
*الخجل و التوتر
*قلة الحركة داخل الفصل

 شيماء محمود عبدالوهاب محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 
افكلر تعلمتها من خلال تفاعلى مع تلاميذى
*تقسيم العمل فى صورة مجموعات صغيرة
*عمل مقارنة بين الطلاب
*ترتيب الافكار
*عمل مسابقات و توزيع الجوائز
*التعزيز المعنوى و المادى



أية محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

الثلاثاء، 26 أبريل 2011

اهم الخبرات التي اكتسبتها من المشرفين في التربية العملية


1) كيفية ضبط الفصل .  2) إقامة علاقات متبادلة تقوم علي التعاون و التفاهم و الاحترام مع المدرسين وإدارة المدرسة و التلاميذ و الزملاء و أولياء الامور . 3) مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ . 4) تعلمت كيفية تحضير الدروس و عمل جدول للحصص . 5) استخدام الوسائل التعليمية فى الدرس . 6) إثارة الدافعية لدى الطلاب للتعلم . 7) ان الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للمعلومات و ينبغى للمعلم ان يبحث عن مصادر اخرى للمعلومات . 8) لابد للمعلم ان يحضر الدرس جيدا قبل شرحه . 9) لابد للمعلم ان يتوقع المشكلات التى قد تواجهه في الفصل و يتوقع حلول لها و كيفية مواجهتها . 10) كما ان كل مرحلة لها خصائصها و لابد للمعلم ان يراعي خصائص كل مرحلة .




اعداد  
بوسي جابر كامل

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

الاثنين، 25 أبريل 2011

هام وعاجل للنشر في المدونة


كلمة من القلب

سآل المعلم تلميذه : مآذآ يعمل وآلدك ؟
صمتّ التلميذ ولم يُجب ....
فسآله المعلم مرةً أُخرى: مآذآ يعمل وآلدك يا شريف ؟
فآكتفى التلميذ بالصمت ولم يجب !
صرخ المعلم في وجهه آمآم التلآميذ
وقآل : يآغبي الاتعرف مآذآ يعمل وآلدك ؟!
................ رفع التلميذ رآسه
وقآل: بلــى ! إنه نآئم في قبره .
آحيآناً نتسرع في كلِمآتنآ ونجرح من امامنا
لمجرد انه اختار الصمت
احيانا يكون الصمت قوة وليس ضعفا
واحيانا يكون الصمت لسان لجرح صاحبه
قبل ان تجرح من امامك فكر....
لماذا التزم الصمت !!!!
قبل انت تتهم احد بالغباء فكر ...
فقد يكون من الاذكياء
قبل ان تجرح غيرك فكر....
هل تقبل ان يجرحك الاخر ....
 شريف سيد مصطفى

كلية التربية بالغردقة

الأحد، 24 أبريل 2011

إستراتيجية الاستقصاء كأحد الاستراتجيات التدريس الحديثة

في إستراتيجية الاستقصاء يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها . وذلك من  الاستقصاء الحر أو  الاستقصاء الموجه أو الاستقصاء العادل .

وتمر إستراتيجية  الاستقصاء بعدة خطوات تتمثل في : عرض موقف سؤال يثير ذهن المتعلمين – ثم حثهم على تكوين فروض لتفسير الموقف المثير - مناقشة الفروض - حثهم على تقديم فروض جديدة - اختبار صحة الفروض – حث المتعلمين  على صياغة المفهوم المستخلص من الاستفسار السابقة أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة - o إتاحة الفرصة لتطبيق المفهوم أو التعميم المتوصل إليه في مواقف جديدة أخرى.
مثال عملي لاستخدام إستراتجية الاستقصاء في التدريس :
المادة : ............
الصف الدراسي : ...........
الموضوع : .........
أهداف الدرس :.................................
المشكلة : يتم تحديد المشكلة وصياغتها ، ويمكن أن تكتب على شكل سؤال .
الفروض : يكتب المعلم فروض لحل المشكلة ويطلب من الطلاب مناقشتها .
أساليب جمع البيانات : يحدد المعلم الأساليب التي عن طريقها سوف يقوم المتعلمين بتجميع بيانات عن المشكلة من:  مواقع الانترنت – المدونات – المنتديات –المحادثة عبر الانترنت مع أحد المهتمين - الكتاب المدرسي – الكتيبات- الأشرطة صوتية-المطويات - المجلات - الصور - المقابلات شخصية - الأطالس - حلقات النقاش وتبادل الأفكار ، المكتبة ، بعض المراجع العلمية ، العينات .
·       نشاطات المتعلم : يُكتب في هذا البند جميع الأنشطة التي سيقوم بها المتعلم ، مثل : القيام بزيارة ميدانية - التصنيف ، ملاحظة وتسجيل البيانات ، الاتصال ، الاستنتاج ، دراسة ومناقشة الفروض وتوصل إلى النتيجة ، تفسير البيانات ، التنبؤ ، القياس وغيرها .
·       مناقشة حلول المشكلة : يُكتب في هذا البند الأسلوب أو الخطوات أو الإجراءات التي سيتبعها المعلم في توضيح ودراسة المشكلة للوصول إلى حل لها ، وذلك حسب النشاطات التي سيقوم بها الطالب مع ملاحظة أن يكتب في نهاية هذا البند النتيجة التي تم التوصل لها .
·       تقويم الحلول : يكتب المعلم في هذا البند من التحضير بعض الأمور مثل : تلخيص أهم النتائج ، تلخيص الحل ، توجيه سؤال آخر ، وضع توصيات ملائمة لحل هذه المشكلة ، ترتيب وتنسيق الحل على شكل خطوات ،إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيار الحل المناسب ، إعطاء تدريبات أخرى ، إجراء نفس النشاط ولكن على عينات أخرى .
المصدر :

شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة


تصور مستقبلى للإرتقاء بأدئك التدريسى

تصور مستقبلى للإرتقاء بأدئك التدريسى
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
(1)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
(2)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
(3)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
(4)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
(5)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
(6)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
(7)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد ( multiple intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..

الحاجة إلى التعلم النشط
ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :

*
يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
*
يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
*
يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
*
تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
*
غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
*
يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
*
يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
*
يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
*
يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..
تعريف التعلم النشط
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
"
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "
تغير دور المتعلم في التعلم النشط
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
تغير دور المعلم في التعلم النشط
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
أبرز فوائد التعلم النشط
*
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
*
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
*
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
*
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
*
يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
*
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
*
المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
*
يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
*
يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
*
يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..

تطبيق التعلم النشط
يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..

طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة
طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة
طرق تدريس ذات المجازفة العالية

يطلب المعلم من كل طالبين متجاورين أن يقوما بأنشطة، مثل :
*
تمرينات زوجية " فكر و كتب " لمدة دقيقة خلال الدرس.
*
مناقشات زوجية لفكرة في الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
*
مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة.
*
تكليفات لعمل مشروعات فردية و جماعية .
*
إشراك المتعلمين في أبحاث .
*
تدريب ميداني .
*
التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
*
تعلم الفريق .
*
التعلم القائم على حل المشكلات ..

تصنيف طرق التدريس وفقا لدرجة نشاط المتعلمين و درجة المجازفة ..

المتعلمون نشطون / درجة المجازفة بسيطة
المتعلمون نشطون / درجة المجازفة عالية
*
مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
*
عروض توضيحية .
*
أنشطة تقيم ذاتياً.
*
أنشطة عصف ذهني .
*
كتابة في قاعة الدرس .
*
رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة.
*
محاضرة يتخللها توقف .
*
محاضرة تغذية راجعة .
*
لعب الأدوار
*
عروض في مجموعات صغيرة .
*
عرض من متعلم واحد .
*
مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة ..
المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة بسيطة
المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة عالية
*
عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
*
الإلقاء طوال وقت الحصة .
*
دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ..

طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..
هناك عدد من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
(1)
طريقة المحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :

*
الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
*
تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
*
تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
*
عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

(2)
طريقة المناقشة :

تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

(3)
التعــــلم التعــــاونـــي .

و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

معوقات التعلم النشط :

تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .

و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

-
الخوف من تجريب أي جديد .

-
قصر زمن الحصة .

-
زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

-
نقص بعض الأدوات والأجهزة .

-
الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

-
عدم تعلم محتوى كاف.

-
الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

-
قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

-
الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .

نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :

(1)
ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

(2)
طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

(3)
جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

(4)
كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

(5)
اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

(6)
شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

(7)
إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

*
حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .

*
إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟

*
بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :

-
صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .

-
صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .

-
صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .

-
صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .

-
صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

(1)
ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

(2)
ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

(3)
كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

(4)
هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

(5)
هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

(6)
هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

(7)
هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

(8)
هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

(9)
ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة