الثلاثاء، 31 مايو 2011

استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية

الاخوة الزملاء

لقد قمت بعمل مدونة عن استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية وعنوانها هو :-

http://redsea-abed.blogspot.com

وامل من الاخوة الزملاء المشاركة فيها

عبدالحميد محمد حسن
 كلية التربية بالغردقة

السبت، 21 مايو 2011

مشكلة التأخر الدراسى


مشكلة التأخر الدراسى هى من أهم المشكلات التى يعانى منها التلاميذ والأباء والأمهات والمدرسة والمعلمونما من فصل دراسى يوجد به مجموعة كبيرة من التلاميذ المتأخرين دراسياُ وقد يلجأ البعض إلى الأساليب الغير تربوية والعقاب البدنى ولا تزال المشكلة قا ئمة على مستوى جميع المدارس

الحل سهل ويسير [ كل فرد له علاقة بالعملية التعليمية أن يتقى الله ويعلم أن الله تعالى سيحاسبة على أفعالة ]
أولاُ : - المسئول عن المحتوى التعليمى أقصد المسئول الذى يخطط ويصمم الكتاب المدرسى والمادة العلمية بداخلة - هو المسئول الأول فى نجاح التعليم أو فشلة وعليه
1- أن يجلس المسئول الذى يصمم الكتاب المدرسى [المادة العلمية او المحتوى التعليمى] مع مجموعة كبيرة من المتخصصين فى مجالات كثيرة على سبيل المثال متخصص علم نفس - تربية - اجتماع - اقتصاد - زراعة - تجارة - صناعة - بترول -رجال دين - رجال اعمال - ادارة اعمال - اطباء الى ...... الخ أى فى كل التخصصات ويجلسون ويقولون معانا طفل عايزين نجعلة لما يكبر يبق عالم فى كذا .... كل من المتخصصين يبدى برآيه فى مجال تخصصة بحيث يصنع طفل متوازن الإبداع هو بدايتة
2- المسئول عن المحتوى ان يضع فى ذهنة أن كل الأطفال أذكياء ولا يوجد طفل غبى ولكن كل طفل له قدراتة وميولة وإتجاهاتة
3- المحتوى [الكتاب المدرسى] : - لا يتناسب مع المرحلة السنية فى كل صف دراسى واحد فقط بل يجعلة يتناسب مع كل تلميذ لان كل تلميذ له عقل خاص به وله فدرات ومبول واتجاهات وعادات وتقاليد والدليل على ذلك ان لو طرحت سؤال على مجموعة تجد الاجابات مختلفة
4- كل مجموعة من التلاميذ ميولهم واحدة وقدراتهم واحدة واتجاهاتهم واحدة يدرسون محتوى تعليمى واحد فى مدة زمنية معينة .
فمنهم من هو متقدم دراسيا ومنهم من هو متأخر دراسيا ومنهم من هو ممتاز ومنهم من هو جيد ومنهم من هو متوسط ومنهم من هو ضعيف
اقصد ان كل مجموعة متشابهة لها انطباع خاص بها تدرس مواد معينة او مديولات فى مدة زمنية معينة ثم تتدرج الى المدجيول الاعلى دون الارتباط بالسنة الدراسية ودون الارتباط بالتلاميذ بنفس الصف
5- ربط المحتوى العلمى بالمجتمع الخارجى اى بالبيئة وتكون دراسة التلميذ فى مجال تخصصة وبعد التخرج يعمل فى نفس التخصص
ولاكن الواقع ان الفرد يدرس شيئ ويتخصص فى عمل اخر بعيد عن تخصصة
6- ان يسير المسئول على خطة وهدف يسعى الى تحقيقة فى مدة زمنية معينة ويأتى المسئول الذى يلية يكمل الخطة لا يهدم مابناة المسئول السابق ويبدأ من جديد كما هو الحال
7- دراسة شاملة للمجتمع ومتطلباتة و تلبية احتياجاتة وماذا يحتاجالسوق من اعمال جديدة تساير العصر الذى نعيش فية
8- جعل المادة التعليمية شيقة ومثيرة
9- مراعات بعض الخصائص مثل التعليمات العامة ونوع الخط وحجم الخط ولون الخط المستخدم والخلفية والصور
10 - تدريس مادة التربية الوطنية والتربية القومية والأخلاق والتربية الدينية ودرجاتها تضاف للمجموع
ثانياُ : - ولى الامر
1- ان يكون هدفة وشغلة الشاغل تعليم ابنة او بنتة
2- عدد كبير من اولياء الأمور يرسلون أبنائهم الى المدرسة لقضاء الوقت وليس للتعليم [ مكان يلمهم ]
3- التواصل بين اولياء الأمور والمدرسة مهم جدا
4- متابعة الابناء يومياُ
5- تربية ابنائهم تربية سليمة وغرس القيم والعادات والتقاليد [ الابن بيشتم ابوة دلوقتى ] والاب لايستطيع الرد علية
6- التمسك بالهوية القومية والتمسك بالتراث الفكرى والثقافى والعلمى للأمة
ثالثا ادارة المدرسة : -
1- ادارة المدرسة ادارة فاشلة وخصوصا فى المرحلة الإبتدائية
مدرس الإبتدائى يدرس اى مادة . اهم شيئ يسد العجز . ويسد عجز الحصص الإحتياطى . وجثة موجودة .و يكمل نصابة القانونى للحصص
كما قال القانون 8 ساعات عمل
2- توجد بالمدارس عمالة زائدة افراد لايعملون ولا تستفيد المدرسة منهم لان ليس لهم عمل مثل مشرف النشاط - مشرف الوسائل - وغيرهم كثير
3- الوكلاء بالمدارس :- اعداد كبيرة بالمدرسة ولا يعملون
4- عايز اقول حتى فى المدرسين ناس شغالة ومطحونة وناس مرتاحة [ مدرسين جدولهم مليان وكمان ياخد احطياطى ومدرسين جدولهم مرتاح ولا أخذ احتياطى ]
5- على المدرسة ان تقف وتساند المعلم والتلميذ ويكون هدفها تحقيق الاهداف التعليمية
6- الغش فى الامتحانات ( اغلب المدارس تغشش التلاميذ فى نهاية السنة الدراسية حتى لا تسائل على النتيجة )
7- تغيير رؤية المدرسة وسن قوانيين جديدة للعمل بها
8- تطوي وحدات التعليم الرقمية
9- الاستفادة من معمل الاوساط ومعمل التعليم اللالكترونى والحاسب الآلى ومعمل العلوم والمكتبة فى خدمة جميع المواد الدراسية
رابعا وزارة التربية والتعليم :-
1- ان تعطى الوزارة حق المعلم وكل من له صلة بالعملية التعليمية حقة فى المرتب - الدرجة - التدرج الوظيفى ..... الى اخرة
اقصد حرام اشتغل 23 سنة ولسة مدرس يعنى ابنائى اللى كنت بدرس لهم بقى زميلى اقصد لا يوجد تمييز بين جديد ولا قديم
2- اجازة اخر العام لماذا يحرم المعلم منها [ المدرسين يذهبون الى المدرسة فى الاجازة يشربون الشاى واخر اليوم ينصرفون ماذا فعلوا
وماذا استفادو وماذا افادو هو تعذيب ولا جثة موجودة وخلاص . اتقوا الله
3- تصمييم المقرر الالكترونى على اساس علمى وتربوى وتقنى
4- الكتاب المدرسى والمادة التى بداخلة لايقتصر على المادة العلمية فقط بل غرس كل القيم فى كل درس وهى اهم نقطة وعلى اساسها يصنع الطفل
خامساُ المعلم : -
1- التفاعل المتواصل والتجارب وتبادل الخبرات
2- فهم المناهج التعليمية بطريقة ابداعية واحترافية وبناء المقررات الرقمية لجودة عالية
3- تكييف المحتوى والممارسة حتى يتم تسهيل التعليم المعقد
4- جمع بيانات عن المتعلم ورصد نشاطة التعليمى والتنبؤ بما سوف يحب المتعلم ان يفعلة او يراة لاحقا وهى تتيح للفرد الخيار
5- عند عرض درس يرافقة اولا نشاط عصف ذهنى ثم يتدرج فى عرض الأنشطة الإستراتيجيات الأخرى
6- التدرج من السهل الى الصعب ومن الصورة السلبية الى الصورة الإبداعية وان يكون الإبداع هو بدايتة وليس نهايتة
7- تنوع اساليب التقويم المستخدمة فى الدرس الواحد - وجود عناصر التقويم والقياس للمتعلم مما يجعلة محور العملية التعليمية
8- اعداد بيئة تعليمية محورها او توجهها الأساسى التعلم
9- اشباع حاجات الطلبة او استثارة دوافعهم الداخلية
10- جعل المادة العلمية شيقة و مثيرة للتلاميذ
11- تعديل التفسيرات السيئة للنجاح والفشل
12 - استخدام استراتيجيات تعديل السلوك
13- مساعدة كل طالب فى وضع الأهداف وتحقيقها
14- اتحاحة الفرصة للتلاميذ كى يتحملوا المسئولية تجاة الأنشطة التعليمية التى يختارونها
واخيرا اقول
..........
لاينصلح حال التعليم
1- مادامت الوزارة هى الوزار بفكرها وسياستها
2- مشى مسئول وجاء مكانة مسئول
3- الأدارة هى الإدارة - المديرية هى المديرية
4 - المدرس فى مكانة ثابت لايتحرك وحقة ضايع لغاية ما يطلع على المعاش
5 - ما دامت المديرية والإدارة تفسر المنشورات والقرارات التى تأتى من الوزارة كما يحلو لها
6- عدم وجود الرجل المناسب فى المكان المناسب
7 - مدرس حصل على شهادة اعلى من شهادتة اثناء الخدمة لماذا لم يننظر له ونقدرة ونشجعة بل نحبطة وننقص من درجتة ونعيد تعيينة من جديد ونضيع علية سنوات عملة جزاء على الجدرم الذى ارتكبة

ينصلح التعليم إلا . إذا
1- تساوى الغفير مع الوزير
2- ان يأخذ كل ذى حق حقة
3- ان يعرف كل فرد ما له من حقوق وما علية من واجبات
4- ان تسن قوانيين ومنشورات وقرارات واضحة وصريحة ولاتكون قابلة للجدل والتفسير لكى يعرف كل موظف و مسئول ما لة وما علية لان المسئول احسن واحد ينفذ القرار على مزاجة وعلى هواة
5- الا اذا استيقز الضمير - الخوف من الله - العدالة فى التوزيع - الامن والامان

شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة


الثلاثاء، 17 مايو 2011

مصر اليوم

إننا نعيش فى عصرالتكنولوجيا والمعلومات ولابد أن نواكب هذا العصروما يشهدة من تطور لذلك نعمل على تطوير الوعى العلمى وتكوين ثقافة عالمية فى كل المجالات المختلفة للمعرفة والثقافة والفنون بحيث لايدمر الهوية و القومية . إن هذة المرحلة التاريخية التى نمر بها هى من أهم مراحل حياتنا هى مرحلة جديدة تأتىى بإستعمار جديد له فكر جديد يستخدم سلاح جديد ألا وهو سلاح إبهار الشعوب بالتقدم اللعلمى والتكنولوجى وقضايا الحرية وحرية العقائد وحرية الفكر والإبداع والنقد وحقوق الإنسان والمرآة . كل هذا أشياء جميلة ورائعة ولابد أن نتحلى بها ولكن الموضوع من قبل الإستعمار إعلانا وتسويق ووسيلة لمحاولة محو ذاكرة الشعوب العربية وتغييب وعيها وتدمير ثقافتها وقيمها وعاداتها وتقاليدها وإستنساخ أجيال جديدة لاتعرف شيئاُ عن جذورها وثقافتها وعقائدها ومبادئها وهى حرب باردة حرب على الثقافة القومية وهى منظومة القيم والعادات والتقاليد ومن هنا أقول وأذكر نفسى وأذكركم .
1- علينا أن نتمسك بالهوية القومية
2- يجب علينا أن نعلم أبنائنا وبناتنا تاريخنا وحضارتنا وثقافتنا وكذلك العادات والتقاليد والتمسك بها
3- أن الأمة العربية كلها عامة ومصر خاصة تمر بظروف صعبة وتتعرض كثير من الدول العربية لكثير من التهديدات والتحديات والأطماع الإستعمارية والسيطرة على المقدرات والثروات ولابد من تدريس مادة التربية الوطنية والتربية القومية والقيم والأخلاق والتربية الدينية فى المدارس والإهتمام بها فى جميع المراحل عامة وفى المرحلة الإبتدائية خاصة .
شريف سيد مصطقى
كلية التربية بالغردقة

شكر خاص للدكتورحسين عبد الباسط والدكتور احمد عبد الحميد لمساعدتنا في التعرف على المدونات الالكترونية واستخدامها في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية 


شريف سيد
كلية التربية بالغردقة

مدونة تعليم الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية بالغردقة: اعلان

الأربعاء، 11 مايو 2011

اصعب مهنة



عندما سألت اخى مدرس الرياضيات عن اصعب مهنة قد يشتغل بها الانسان قال لى : انه كلما زاد تعامل الانسان مع البشر كانت مهنته اصعب ، فإن من يتعامل مع الالات لايشكو من مجادلة الآلة او كذبها او مطالبها او........، ولا تنتظر منه الآلة القدوة ولا التأثير الإيجابى فيها ففهمت ان التدريس من اصعب المهن ، ولكنه اضاف قائلا انه لو رجع به الزمن إلى الوراء واعطاه فرصة اخرى للإختيار لإختار نفس المهنة (تعجبت بعض الشىء) لماذا يتمسك بما يراه صعبا متعبا ! وكيف حقق فيه نجاحا ملموسا ؟
وعندما دخلت نفس المجال تأكدت ان من يعتبر التدريس عملية سهلة يستطيع ان يقوم بها اى إنسان فهو مخطىء واذا اشتغل بها كان معلما فاشلا ، فما اكثر المصانع التى تصنع افخر واجود السلع ولكن مصنع الانسان اهم ويحتاج الى ذلك الصانع الواعى المدرك لطبيعة المادة الخام التى يتعامل معها ويختار افضل الطرق لتشكيلها و يبتكر طرقا جديدة خاصة به لافضل انتاج ويعطيه شهادة ضمان مدى الحياة وبذلك يستحق لقب معلم و يشعر بمتعة خاصة ، فالتدريس فعلا من اصعب وامتع المهن التى تتعامل مع النفوس و العقول البشرية ، ولقد نجح اخى لانه ادرك اهمية مهنته .


جيهان عبدالله العيسوى
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

السبت، 7 مايو 2011

اعلان


أوجه القوة فى ادائى التدريسى داخل الفصل .



1/التمكن من المادة العلمية .

2/جعل الموقف التعليمى موقف ممتع وشيق .

3/تنمية روح التعاون داخل حجرة الدراسة.

4/الاستفادة من خبرات الطلاب والمعلومات .

5/الثقة بالنفس .

6/ضبط ادارة الفصل.

7/مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

8/استخدام الوسائل التعليمية وتفاعليها أثناء التدريس .

9/حسن معاملة الطلاب فى الفصل.


اعداد:

هناء أحمد جلال
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

كتابة تصور مستقبلى للارتقاء بادائى التدريسى


1/أخذ مجموعة من التدربيات لزيادة الخبرة فى كيفية ادارة الفصل وادارة العملية التعليمة بكفاءة عالية


2/القراءة فى مجال واسع فى اطار المادة العلمية للالمام بها.


3/معرفة أوجه القصور فى الاداء التدريسى ومحاولة تنميتهاو تقويتها.


4/الاستفادة من خبرات الاخرين


5/أخذ التدربيات فى كيفية جعل العملية التعليمية مشوقة.





اوجه الضعف في الاداء التدريسي

  • العصبية الزائدة أحياننا 
  • نظرة الطالب للحصة علي انها سجن بمجرد رنة الجرس مما يشعرني بالتقصير في ادائي 
  • نظرة طلاب المدارس الخاصة السلبية تجاه المعلمين ، وأن ادارة المدرسة تتحكم فيها كيف شاءت ، وأن كل مايوجد في المدرسة مجرد عهدة لايمكن التقرب منها والانتفاع منها لمجرد انها اذا استخدمت سوف ستهلك
  • نظرة الطالب علي انه هو المتحكم في عمل المدرس وهذا يؤثرعلي حماس وقابلية المدرس للعمل واحساس المدرس انه ليس له قيمة في الحياة ويشعر بالياس 

إعداد

دعاء محمد

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية
اوجه القوة في الاداء التدريسي داخل الفصل الدراسي

  1. الثقة بالنفس وتوقع الاسئلة من التلاميذ وعمل اجابات لها في اسرع وقت دون التردد لا يشك الطالب في خبرات المعلم
  2. قوة ادارة الفصل وانضباطه
  3. متمكنة من شرح المنهج المقرروتوصيل ثغراته
  4. ترك خمس دقادئق للتلاميذللضحك وترويح عنهم في الحصة حتي لايشعروا بالملل من الدرس المشروح

دعاء محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

تلخيص الخبرات المكتسبة خلال التربية العملي


من الزملاء : تعلمت التعاون مع بعض زميلاتي وتكوين روح الفريق معهن ، والاعتماد علي النفس و التلاميذ وإدارة المدرسة للمحافظة علىنظافة المدرسة, الثقة بالنفس والجراءة من التعامل مع المشرفين وإدارة المدرسة.



من المشرفين : تعاون المشرف مع الطلاب يقتصر علي دخول الحصة وشرح الدرس المشروح من قبل وتوقيع المشرف علي دفتر التحضير - اخذ طالب التربية العملي احتياطي الحصص من مشرف اليوم - نظرة التلميذ لطالب التربية العملي علي انه معلم غير كف واستهزائهم به - تكليف بعض المشرفين لطلاب التربية شرح درس مشروح من قبل.



دعاء محمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

هذه احصائية الجمهور الذي زار مدونتنا حتى اليوم 7 مايو 2011


الجمعة، 6 مايو 2011

قصص هادفة : أعجبتني لما بها من قيم أخلاقية وعلمية وإنسانية


القصة الأولى : تقبل المسؤولية :

 يحكى أن أربعة أشخاص يعيشون في منزل واحد ،وأسمائهم على التوالي هى : كلهمبعضهمأيهم  - لا أحد . كانت هناك مهمة ضرورية مطلوب إنجازها. كان  كلهم  متأكد أن  بعضهم  سوف يؤدى هذه المهمة وباستطاعة  أيـهـم  أن يؤديها ولكن  لا أحد  أداها فعلاً ، وغضب  بعضهم  لأن تلك المهمة تقع تحت اختصاص كلهم   ، وبينما  كلهم  ظن أنه طالما أن   أيهم   يستطيع إنجاز تلك المهمة فإن بعضهم سوف يؤديها والنتيجة النهائية والنتيجة النهائية أن  لا أحد   فعل ما كان باستطاعة أيهم أن يفعله.

القصة الثانية : العناد يصل بنا إلى الموت




القصة الثالثة : قصة أسطورة شهيرة.

تحكى أسطورة مشهورة أن أحد المزارعين المتعبين شاهد بنفسه خلال إحدى السنوات مزرعة القمح التي يمتلكها وهى تندثر وتخرب أمام عيني بفعل عاصفة من البرد الثلج. في تلك اللحظة تمنى لو كان في إمكانه أن يتحكم فى عوامل الطقس ولو لمدة عام واحد ،وقتها سوف يجنى محصولاً وفيراً ويربح ثروة طائلة تغنيه العمر كله.ولو سمح الله أن يتحكم فى الشمس بحيث لا تسطيع إلا إذا رغب  هو فى ذلك ، ولو جعل الثلج يتساقط فى الوقت الذي يحدده وأن يتحكم تماماً في مجال هطول المطر والندى والصقيع وفى درجة الحرارة ،فإنه حينذاك سيحصل على أفضل المحاصيل وأوفرها. وكما توقعتم بالطبع ،منحت له تلك الأمنيات والنتيجة هى :مصيبة وكارثة مدوية لحقت بمزرعته ، وجنى أسوأ محصول فى حياته الزراعية ،ولما سأله أحد جيرانه عما حدث فقال المزارع حزيناً :لقد نسيت أن أجعل الريح تهب ، (وهذا يعنى أنه لم يحدث تلقيح للنبات ليزهر .

القصة الرابعة  : قصة تشرح أن اللون الأخضر يتكون من اللون الأزرق واللون الأصفر :

تدور أحداث هذه القصة حول أصفر الصغير وأزرق الصغير خرجوا يلعبون فى الغابة وقعدوا يلعبوا لغية الدنيا ما ليلت عليهم ،فقالوا ياه الدنيا ضلمت يلا بينا نروح بقى زمان بابا وماما قلقوا علينا .وبعدين جم يشوفوا الطريق الى جم منه للغابة ما عرفوش فخافوا وحضنوا بعض بشدة ،وحاولوا يمشوا فى الغابة لغاية ما وصلوا عند بيت أصفر الصغير وخبطوا على الباب ففتحت ماما أصفر الباب وسألت إنت مين وعايز إيه ؟ إمشى يللا من هنا. راح أزرق الصغير لمامته فحصل نفس الشىء فقعدوا هما الاثنين يعيطوا .وبعدين قالوا نحاول تانى وذهبوا الى منزل كلٍ منهم فتعرف الآباء عليهم وعرفوا أن :اللون الأزرق مع اللون الأصفر خلى لونهم اخضر .وده سبب عدم تغرف آبائهم عليهم.

عبير سمير 

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية



التعلم باللعب كأحد الاستراتيجيات الحديثة في التدريس:

يعد التدريس باستخدام الألعاب التعليمية من أبرز طرق الاستراتيجيات التدريسية التى تراعى سيكولوجية المتعلمين فمن خلالها يصبح للمتعلم دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط و فعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم و المتعلمين خلال العملية التعليمية و ذلك من خلال أنشطة و ألعاب تعليمية ثم إعدادها بطريقة عملية منظمة .
و تعتبر الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية التي تهتم بنشاط المتعلم و إيجابيته و بتنمية شخصيته تنمية شاملة فى مختلف الجوانب لأنها تعنى بتجسيد المفاهيم المجردة .

خطوات تنفيذ الألعاب التربوية :-
أولاً:مرحلة الإعداد و التنفيذ : (1) وضع قائمة بالمواد و الأدوات المستخدمة في اللعب .(2) تجريب اللعبة قبل استخدامها .(3) تحديد وقت التنفيذ و مكانه .(4) تحديد خطوات التنفيذ .(5) تحديد الأدوار و وضع القوانين و شرح المعايير(6) تهيئة أذهان المتعلمين و تشويقهم للعبة ‘ و إثارة اهتمامهم و توضيح الفائدة من اللعب(7) تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهاية اللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صور أو كتابة اسم الصورة فى زمن معين  (8) مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الانجاز و القدرة على التركيز حتى لا تكون اللعبة سبباً فى إحباط المتعلمين .(9) الانتباه إلى مدى استجابة كل فريق للمنافسة .(10) عدم المقارنة بين أداء المتعلمين فى اللعبة بل تعزيز نقاط القوة و بث الحماس فيهم .(11) مشاركة المعلم في اللعبة فهى فرصة للاحتكاك بهم عن قرب .
ثانياً: مرحلة التقويم :
·       دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها .
·       قدر جهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدى إلي النجاح .
·       نوع الألعاب التي تؤدى إلى إكساب المهارات و الخبرات المختلفة .
إعداد:
 بوسي جابر كامل 
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 

الأربعاء، 4 مايو 2011

مشكللة نسيان الكتب والكراسات المدرسيه

عدم إحضار التلميذ ( أو نسيانه ) للكراسات و الكتب و الأدوات المطلوبة للمادة
، نرى عدداً من تلاميذنا كل يوم يفتقرون للكراسات والكتب المطلوبة ، إما بقصد منهم أو بغير قصد كنسيانها مثلاً ويؤثر هذا السلوك في أغلب الأحوال على تعلمهم للمادة ومشاركتهم الصفية وفي حالات متطرفة قد يؤول بهم لإجراءات عقابية قاسية من المعلم مسببة لهم معاناة نفسية وميولاً سلبية تجاه المادة الدراسية والمعلم معاً.
عدم إحضار التلميذ المتكرر للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة وبالرغم من تذكير الأهل أو المعلم له ، وعدم إحضار التلميذ أحياناً للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة نتيجة نسيان أو إهمال أو لمشاكل أسرية متفرقة. ومن العوامل المقترحة قد تكون : ميول التلميذ السلبية تجاه المعلم - ميول التلميذ السلبية تجاه المادة لصعوبتها أو عدم رغبته الذاتية في دراستها  - ضعف التلميذ في التخطيط والتحضير اليومي لدروسه بوجه عام - ضعف القدرة المادية لأسرة التلميذ لدرجة يصعب معها توفير المطلوب من كراسات و أدوات لأبنائها في بعض الأحيان خبرته لمشاكل نفسية أو أسرية تستهلك قسطاً كبيراً من اهتمامه وتركيزه - اتصاف التلميذ بعادة النسيان .
الحلول الإجرائية المقترحة :
مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب ميوله السلبية تجاه المعلم أو المادة الدراسية ثم محاولة المعلم مباشرة لحذف أو تغيير الظروف أو الأسباب المثيرة لمثل هذه الميول.
مقابلة التلميذ والتعرف على نوع المشكلة الأسرية أو النفسية التي تعترض حياته الدراسية أو اليومية العامة ثم محاولة المعلم – كما نؤكد دائماً – الاستجابة للمشكلة إنسانياً وعلمياً وموضوعياً
تعلم التلميذ مهارة التخطيط والتحضير اليومي للدروس وذلك بإجراءات مثل الحث والاقتداء والمفاضلة والتشكيل والتسلسل والتلاشي وقد يراعي المعلم على كل حال الاقتراحات التالية:
أن يبدأ بتعليم مهارات التخطيط و تحضير الدروس للتلميذ من السهل إلى الصعب و من المحدود البسيط إلى المركب.
أن يشارك المعلم تلميذه في عمليات التخطيط والتحضير ثم ينسحب تدريجياً حتى يصل لمرحلة يستطيع معها الأخير التخطيط والتحضير ذاتياً مستغنياً عن أية مساعدة أو مساهمة خارجية .
 أن يعزز مباشرة السلوك التخطيطي الصحيح للتلميذ بوسائل ومعززات مناسبة يرضى عنها ويرغبها سواء كانت هذه رمزية أو مادية أو اجتماعية أو نفسية مستعملاً خلال ذلك الجدول الملائم لقدرة التلميذ ومدى تقدمه وحالته النفسية
توفير المعلم للتلميذ الكراسات والأدوات والكتب اللازمة من خزينة المدرسة أو صندوق الفصل أو بواسطة التبرعات المستترة غير المباشرة وذلك في حالة ضعف القدرة المادية للتلميذ و أسرته لشرائها ، ونقترح في هذا المجال كإجراء عملي سريع يستجيب المعلم من خلاله مباشرة لمثل هذه الحاجات الإنسانية أن يتوفر في كل فصل صندوق مناسب يضع فيه أفراد التلاميذ طوعاً المبالغ التي يريدون التبرع بها يومياً أو أسبوعيا أو شهرياً مهما كانت بالطبع قيمة هذه المبالغ يتسنى للمعلم تعزيز سلوك التبرع لدى تلاميذه بوسائل متعددة نفسية أو لفظية أو مادية بيولوجية ، إن الأمر الذي تجب مراعاته من المعلم عند توفيره لاحتياجات التلميذ هو السرية التامة مع احتفاظه بطبيعة الحال بسجل منظم لكافة الواردات والنفقات و إذا كانت مسؤوليات المعلم اليومية لا تسمح لمثل هذه العمليات يمكنه حينئذ تكوين جمعية من ثلاثة تلاميذ مثلاً تتولى تنظيم الأمر حيث تقوم في الأحوال العادية بالتعاون المباشر مع المعلم في سد حاجات أفراد الفصل من كراسات وأدوات وغيرها .
-
تدريب المعلم للتلميذ على التذكر وعدم النسيان إذا تميز الأخير بهذه العادة وذلك بالاستفادة من الإجراءات التالية :
 ربط متطلبات المادة من الكراسات والأدوات بخبرات أو أنشطة أو مهمات مفضلة من قبل التلميذ وتعزيز سلوك التذكر مباشرة لديه بتوفير الخبرة أو المهمة المستحبة له .

 تذكير المعلم للتلميذ بخصوص المطلوب من الكراسات و الأدوات والكتب يومياً ثم تخفيف عملية التذكير كماً وكيفاً والانسحاب تدريجياً حتى يصل المعلم لمرحلة يشعر معها بأن التلميذ قادر على تذكر واجباته اليومية بنفسه . يستعمل المعلم بالطبع المعززات وجداول التعزيز المناسبة لتشجيع التذكر وتقويته لدى التلميذ وإجراءات مثل الحث والاقتداء والتلاشي والغرامات الكلية المؤقتة والمتدرجة والربح المتدرج والتعزيز الاجتماعي بالأقران ووسائل الضبط الذاتي والتعزيز السلبي إذا كان ضرورياً ومفيداً .
-
ترتيب المعلم مع أسرة التلميذ لتوفير مكان واحد مناسب للدراسة وحفظ المواد الدراسية لمساعدة التلميذ على تجميع مواده و أدواته المطلوبة وتذكرها بسهولة من خلال تواجدها في مكان واحد ورؤيته المباشرة لها .
إعداد
منى عطيتو سلطان

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

الطريقة المعملية احد طرق التدريس الحديثة


هذه الطريقة يقوم التلاميذ بإجراء التجارب والفحوص بأنفسهم ويكون المعلم هو المرشد والموجه كما تنادى الدراسات التربوية الحديثة فهى تساعد التلاميذ على استخدام مستويات أعلى من التفكير كالمنطقي مثلا ،كما تساعد فى تنمية بعض الاتجاهات العلمية لدى بعضهم ، وتركز إستراتيجية التدريس المعملي على أهمية التعلم من خلال العمل  التجريب والاستكشاف  .
منى عطيتو سلطان

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

مكاسب تحققت من حضور دورة تدريبية

 حضرت دورة تكوينية فى كيفية التعامل مع طفل ما قبل المدرسة.  مدة الدورة/ تسعة أشهر ، التاريــــــخ/ من 26/9/2005 حتى25/5/2006 ، المكــــــان / كريتاس مصر بشبرا .





تعلمت فى هذه الدورة أشياء كثيرة ؛ من من الناحية العلمية عرفت:
1.       مهارات المعلمة المتميزة
2.       الوسائل التعليمية وطريقة صناعتها
3.       كيف أكتشف قدرات طفلى
4.       تحليل المشكلات...............إلخ

أما من الناحية العملية فتعلمت  :
·         الالتزام بوقت الحضور والانصراف وفترات الراحة
·         المشاركة الفعالة فى المناقشات داخل قاعة المحاضرات أو الأداء العملي داخل ورش الأنشطة أو حتى حفلات السمر الختامية الهادفة
·         الإنصات الجيد سواء للمحاضر...أو الزميل...أو المسئولين عن التدريب
·         الالتزام بقوانين المكان والمحافظة عليه حتى يخدمني ويخدم غيري
·         و تعلمت كيف أستطيع عمل رصد مفصل عن كل ما يدور خلال اليوم الواحد فى هذه الدورة

ومن خلال حفلات السمر الختامية تعلمت
·         الالتزام بقوانين كل لعبة والتفكير فى الهدف التعليمي منها
·         الامتثال لأوامر قائد الفريق أو المجموعة
·         العمل بروح الجماعة
·         السرعة فى أداء المهام المختلفة
·         قبول قرارات التحكيم بروح رياضية
·         تطبيق كل ما سبق وتعلمته مع أطفال المدرسة مع تبديل الأدوار.

عبير سمير
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية
ومعلمة مبدعة إنشاء الله في المستقبل