الجمعة، 11 نوفمبر 2011

الأنشطة الجماعية لتحقيق التنمية المهنية للمعلم :


( 1 )  إستراتيجية دراسة الدرس : 
 شكل للتنمية المهنية للمعلم ، يقوم على عقد اجتماعات أسبوعية لفريق صغير  من المعلمين للعمل معا فيما بينهم ، تبدأ بتحديدهم هدفاً عاماً لأحد الدروس يعمل على إحداث تعديل حقيقي في سلوك التلاميذ ، وتمر بأربع مراحل هي :  التعريف بدراسة الدرس - مرحلة ما قبل الدرس - مرحلة تنفيذ الدرس - مرحلة ما بعد الدرس ، ويمكن تكرار المراحل الثلاث لعدة مرات حسب رؤية أفراد الفريق . 


( 2 ) حضور الاجتماعات العامة للمعلمين :
وهي وسيلة لتحقيق التكامل بين جهود المعلمين والتنسيق بينها ، ويمكن من خلالها رفع المستوى المعنوي للمعلمين وإيجاد أساس مشترك من الخبرات وتجميع الأفكار في مواجهة المشكلات التربوية والتعرف على مواطن الاختلاف والائتلاف بي قدراتهم .
ويشترط في هذه الاجتماعات التخطيط السليم لها  واختيار مشكلات ذات أهمية ، كما تتطلب هذه الاجتماعات إدارة تربوية حتى يتم تهيئة المُناخ الذي يساعد على المناقشة بحرية . 

( 3 ) المشاغل وورش العمل التربوية
تُعد المشاغل وورش العمل التربوية نوعا من التنظيم يضع المعنيين بأمر التعليم في موقف تربوي بحيث يعملون فرادى وجماعات في مناقشة وعلاج أمورهم التربوية وينتج عن ذلك تحسين ذاتى للمشاركين .
وتسهم هذه الورش في إكساب المعلمين خبرة العمل التعاونى و التعرف على طرق وأساليب جديدة في التدريس و إنتاج تقنيات ووسائل تعليمية تفيدهم في عملهم المدرسي

( 4 ) البحوث التربوية :
وتُعد البحوث التربوية من أهم الطرق التى تساعد المعلم على النمو مهنياً ، حيث أنه من عن طريق البحث يكتسب المعلومات عن مصادر ومراجع مختلفة ، وبالتالي يكتسب المعلم ثروة ثقافية سواء في الجانب التربوي أو في مجال تخصصه العلمي . 

الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

استخدام الأداء الصوتي والحركي والبصري في التدريس

لقطة فيديو عن : استخدام الأداء الصوتي والحركي والبصري في التدريس 


إهداء 
 ثريا محمود نصر 
خريجة كلية التربية بالغردقة
تخصص الدراسات الاجتماعية 



مدونة تعليم الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية بالغردقة: مكاسب تحققت من حضور دورة تدريبية

مدونة تعليم الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية بالغردقة: مكاسب تحققت من حضور دورة تدريبية: " حضرت دورة تكوينية فى كيفية التعامل مع طفل ما قبل المدرسة . مدة الدورة/ تسعة أشهر ، التاريــــــخ/ من 26/9/2005 حتى25/5/2006 ، المكـــ..."


شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة

استخدام الجوجل إيرث في تدريس الدراسات الاجتماعية

يمكن استخدام الجوجل إيرث في تدريس الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال زيارة موقع الجوجل ايرث على Google Earth الانترنت وتحميل البرنامج في غضون دقائق بعدها سيصبح على جهاز برنامج متصفح خريطة العالم وبإمكانات متنوعة ... حاول ان تستكشفه لتستفيد منه في تدريس الدراسات الاجتماعية  







ثريا محمود نصر
خريجة كلية التربية بالغردقة
 تخصص الدراسات اجتماعية

مدونة تعليم الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية بالغردقة: مصر اليوم

استخدام الغرئب الجغرافية في التدريس


ماهية الغرائب الجغرافية :
تأتي الغرائب بأكثر من معني في اللغة العربية ، فتأتي في المعجم الوسيط بمعني غريبة و تعني كل شئ مستحدث عجيب والجمع غرائب ،  وتأتي بمعني غرائب ، وتعني غمض وخفى فهو غريب ، كما تأتي بمعنى طرفة وتعني الشئ الغريب .
كما للغرائب الجغرافية في اللغة الإنجليزية عدة مترادفات منها الاعجوبة  Marvel : وهي الشئ أو الموقف الذي يثير دهشة كبيرة أو يسبب الكثير من الإعجاب وتشعر الإنسان بالمرح Fun، ومنها و الغرائب Wonders : وهي أشياء تسبب الشعور بالدهشة والاعجاب الكبير بسبب مشاهدتة أو سماعه لشئ غريب أو جديد ،  وتجعل الإنسان في حالة من البهجة Humor .    
ومن ثم يمكن تعريف الغرائب الجغرافية بأنها : مواقف أو أحداث أو ظواهر جغرافية غريبة تثير قدراً كبيراً من الدهشة والإعجاب عند مشاهدتها أو سماعها وبخاصة عند التعرض لها في أول مرة . 
مميزات استخدام الغرائب الجغرافية في التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم :
تتحد أهمية استخدام الغرائب الجغرافية في التدريس بعامة وللتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بخاصة في الجوانب التالية :
§        تجعل المناخ الصفي أكثر مرحاً ، مثل طرفة : حيوان الذئبة .....  أم لطفلتين من البشر  .
§        تزيد التفاعل بين المعلم والتلاميذ ، مثل طرفة لغز الهرم الأكبر.
§   تجعل التعلم ذو معنى ، مثل طرفة : أكبر معمر على قيد الحياة في باكستان ، حيث تجعل تكوين مفهوم " جغرافيا "لدى التلاميذ  ذوي معنى يربطه ببعض أمثلة دول العالم .
§        تجعل التعلم ممتعاً ، مثل عرض طرفة : أكبر شجرة بالعالم .
§   تزيد من تركيز واهتمام التلاميذ بموضوع التعلم مثل : طفل تخلي عنه والده في أحدى القرى الشيلية فعاش مع الكلاب  .
§   تزيد من دافعية التلاميذ بموضوع التعلم واستمرارها معظم وقت التعلم ، مثلماً يعرض المعلم على التلاميذ طرفة : بحر الرعب "  مقبرة الأطلنطي مما يزيد من دافعية التلاميذ للتعرف على المزيد من جغرافية المحيطات في العالم .
§        تيسر التعلم على التلاميذ ، مثل : لعنة الفراعنة جعلت السائح يعيد الحجر المسروق  .
§        تُحسن التعلم مثل : لقطات جوية للأمكان التي يعيش فيها التلاميذ بمحافظة قنا من برنامج Google Earth.
§   تقلل الحرج العاطفي لدى التلاميذ تجاه الموقف التعليمي مثل عرض طرفة : الاسبان استقبلوا العام الجديد بابتلاع 12 حبة عنب.


مقتطف من بحث للدكتور حسين محمد أحمد عبد الباسط والدكتور خالد سعد منشور في مجلة كلية التربية جامعة المنصورة 2008 .




شريف سيد مصطفي
كلية بالغردقة



الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

كيف تصبح معلما ناجحا؟

محاضرة للاستاذ  عن كيف تكون معلما ناجحا  متاحة في موقع اليوتيوب







مع تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق 

 ثريا محمود نصر
خريجة كلية التربية بالغردقة
 تخصص الدراسات اجتماعية