ماهية الغرائب الجغرافية :
تأتي الغرائب بأكثر من معني في اللغة العربية ، فتأتي في المعجم الوسيط بمعني غريبة و تعني كل شئ مستحدث عجيب والجمع غرائب ، وتأتي بمعني غرائب ، وتعني غمض وخفى فهو غريب ، كما تأتي بمعنى طرفة وتعني الشئ الغريب .
كما للغرائب الجغرافية في اللغة الإنجليزية عدة مترادفات منها الاعجوبة Marvel : وهي الشئ أو الموقف الذي يثير دهشة كبيرة أو يسبب الكثير من الإعجاب وتشعر الإنسان بالمرح Fun، ومنها و الغرائب Wonders : وهي أشياء تسبب الشعور بالدهشة والاعجاب الكبير بسبب مشاهدتة أو سماعه لشئ غريب أو جديد ، وتجعل الإنسان في حالة من البهجة Humor .
ومن ثم يمكن تعريف الغرائب الجغرافية بأنها : مواقف أو أحداث أو ظواهر جغرافية غريبة تثير قدراً كبيراً من الدهشة والإعجاب عند مشاهدتها أو سماعها وبخاصة عند التعرض لها في أول مرة .
مميزات استخدام الغرائب الجغرافية في التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم :
تتحد أهمية استخدام الغرائب الجغرافية في التدريس بعامة وللتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بخاصة في الجوانب التالية :
§ تجعل المناخ الصفي أكثر مرحاً ، مثل طرفة : حيوان الذئبة ..... أم لطفلتين من البشر .
§ تزيد التفاعل بين المعلم والتلاميذ ، مثل طرفة لغز الهرم الأكبر.
§ تجعل التعلم ذو معنى ، مثل طرفة : أكبر معمر على قيد الحياة في باكستان ، حيث تجعل تكوين مفهوم " جغرافيا "لدى التلاميذ ذوي معنى يربطه ببعض أمثلة دول العالم .
§ تجعل التعلم ممتعاً ، مثل عرض طرفة : أكبر شجرة بالعالم .
§ تزيد من تركيز واهتمام التلاميذ بموضوع التعلم مثل : طفل تخلي عنه والده في أحدى القرى الشيلية فعاش مع الكلاب .
§ تزيد من دافعية التلاميذ بموضوع التعلم واستمرارها معظم وقت التعلم ، مثلماً يعرض المعلم على التلاميذ طرفة : بحر الرعب " مقبرة الأطلنطي مما يزيد من دافعية التلاميذ للتعرف على المزيد من جغرافية المحيطات في العالم .
§ تيسر التعلم على التلاميذ ، مثل : لعنة الفراعنة جعلت السائح يعيد الحجر المسروق .
§ تُحسن التعلم مثل : لقطات جوية للأمكان التي يعيش فيها التلاميذ بمحافظة قنا من برنامج Google Earth.
§ تقلل الحرج العاطفي لدى التلاميذ تجاه الموقف التعليمي مثل عرض طرفة : الاسبان استقبلوا العام الجديد بابتلاع 12 حبة عنب.
مقتطف من بحث للدكتور حسين محمد أحمد عبد الباسط والدكتور خالد سعد منشور في مجلة كلية التربية جامعة المنصورة 2008 .
مقتطف من بحث للدكتور حسين محمد أحمد عبد الباسط والدكتور خالد سعد منشور في مجلة كلية التربية جامعة المنصورة 2008 .
شريف سيد مصطفي
كلية بالغردقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق