أهداف البرنامج :
الهدف العام للبرنامج :
استخدام المدونات الالكترونية في تحقيق النمو المهني والاتجاه نحو المدونات لدي طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية .
الأهداف الإجرائية :
( 1 ) إدراك ماهية واستخدامات المدونات الالكترونية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية ، وذلك عندما يصبح الطالب قادراُ على :
1. تحديد تاريخ بدء ظهور المدونات الالكترونية .
2. صياغة تعريف للمدونات الالكترونية .
3. تحديد أشهر مواقع إتاحة المدونات على الانترنت.
4. تحديد أهم أنواع المدونات الالكترونية.
5. ممارسة الخطوات الأساسية لقراءة المدونات الالكترونية .
6. تحديد مميزات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
7. استخلاص المجالات الأساسية لاستخدامات المدونات الالكترونية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
8. تحديد خطوات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
( 2 ) نشر الرسائل والتعليقات في المدونات الالكترونية ، وذلك عندما يصبح الطالب قادراُ على:
1. إضافة تعليق على الرسالة في المدونة الالكترونية .
2. نشر رسالة في المدونة الالكترونية .
3. ربط جزء من محتوي الرسالة بأحد مواقع الانترنت .
4. إضافة صورة للرسالة في المدونة الالكترونية .
5. إضافة لقطة فيديو في المدونة الالكترونية .
( 3 ) إنشاء مدونة إلكترونية جديدة على بلوجر Blogger ، وذلك عندما يصبح الطالب قادراُ على :
1. فتح موقع جوجل Blogger على الانترنت
2. إنشاء حساب خاص به في موقع بلوجر Blogger.
3. إطلاق اسم لمدونته الخاصة .
4. اختيار نموذج أو قالب مناسب لمدونته الخاصة.
5. تحديد المكان الذي ينشر منه الرسالة في المدونة الالكترونية .
6. إضافة مؤلفو جديد لمدونته الخاصة .
( 4 ) التمكن من مؤشرات النمو المهني المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم ، وذلك عندما يصبح الطالب قادراُ على :
1. إعداد تقييم ذاتي لأوجه القوة في أدائه داخل الفصل الدراسي
2. إعداد تقييم ذاتي لأوجه القصور في أدائه داخل الفصل الدراسي
3. إعداد تصور مستقبلي للارتقاء بأدائه التدريسي
4. إعداد تقرير عن المكاسب التي تحققت لديه عند حضور أحد البرامج التدريبية
5. إعداد وصف لأحد البرامج التدريبية التي يسعى إلى حضورها
6. إعداد تلخيص لأحد الاتجاهات الحديثة في التدريس
7. إعداد وصف لاستخدام أحد استراتجيات التدريس الحديثة في تنفيذ الدروس
8. إعداد تلخيص عن ملاحظات زملائه في خطة الدرس
9. إعداد تلخيص لردود أفعال زملائه في أدائه التدريسي داخل الفصل
10. إعداد تقرير مختصر عن الخبرات التدريسية التي أكتسبها من زملائه والمشرفين
11. إعداد نقاط أو أفكار تعلمها من خلال تفاعله من التلاميذ
12. إعداد تقرير عن تصورات التلاميذ عن المادة
13. إعداد عنوان ووصف لأحد المشكلات التعليمية التي يعاني منها التلاميذ واقتراح حلول لها
14. إعداد تقرير مختصر عن أحد الأحداث الثقافية المرتبطة بالدراسات الاجتماعية
15. إعداد تقرير مختصر عن أحد الاكتشافات العلمية المرتبطة بالدراسات الاجتماعية.
( 5 ) تقدير المدونات الالكترونية واستخدامها في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية :
1. تقدير دور المدونـــات في متابعة الخبرات والأفكـار والاتجاهات الحديثة المرتبطة بالتدريس
2. تقدير قيمة المعلومات والخبرات والأفكــــــــــار التعليمية المتضمنة في المدونات.
3. تقدير دور المدونــــــــــات في إتاحة مسـاحة للتفكــــــــير الجمـــــــــاعي بين المعلمــــــــين في الخبـــــــرات التدريســــــية.
4. تقدير دور المدونات في إتاحة مساحة لتحديد طــــــــــرق التدريس والأنشــــــــطة التعليمية المناسبة لكــــــــل درس.
5. تقدير دور المدونــات في إتاحة مساحة لتوقع التحديات التي قد تواجه المعلمين في تنفيــــذ الـــدروس واقتراح حلول للتصـــــــــــــرف حيال كلا منهــــا
6. تقدير المدونات في إتاحة مساحة لتبادل الوسائط التكنولوجية ( الصور – واللقطات المتحركة – والتسجيلات الصوتية ) المناسبة للتدريس وكيفية استخدام كلا منها .
7. متابعة أحد المدونــــات التي تقدم معلومـــــــــــــــات وخبرات وأفكـــــــار مرتبطة بالتــــدريس.
8. استعراض عــــددا من المدونــــــات المهتمة بالتدريــــــــــــــس مرة كل أســــــــــبوع على الأقـــــــــل .
9. إنشاء مدونــــــة خاصــــــــــة على الانتـــرنت
10. عرض معلومـــات وخبــــــرات وأفكـــــــــــار مرتبطـــة بالتدريـــــــس في مدونته الخاصة.
11. تخصيص وقت ثابت أسبوعياً لتدوين الخبرات التعليمية التي يمر بها في مدونته الخاصة.
12. أستـــــخدم المدونــــــــــــــات في تبــــــــادل الأفكــــــار والخبــرات والوســـــــائط التكنـــــولوجــية بينه وبين زملائه في كلية التربية .
13. مساعدة زملائه في إنشــــــاء مدوناتهــــــــم الخاصـــــــــة على الانترنت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق