الاثنين، 29 نوفمبر 2010

لماذ نحن هنا الآن


يتفق بعض خبراء التدريس إلى أنه لا توجد مواقف تعليمية أو تدريبية واضحة تشتمل في مضمونها على آلية إغراق المعلمين في نظرة تشخيصية لممارساتهم التدريسية، بقصد الاستفادة منها في تنمية مهاراتهم   التدريسية .
كما يرى خبراء آخرون إلى أنه لا توجد إجابات محددة عن: ماهية الطريقة المثلى التي يرى من خلالها المعلمون عملهم اليومي؟ و كيفية التحدث عنها؟ والتعلم منها؟ وما الأسئلة التي يجب أن يطرحها المعلمون على أنفسهم عن ممارساتهم  التدريسية؟ وما المهام التي يجب قيامهم بها من أجل بناء نظرة تشخيصية فعالة عن تلك الممارسات التدريسية .
وعلى المعلمين أن يتبادلوا الأفكار فيما بينهم إذا أرادوا أن يتغلبوا على المواقف الصعبة التي تواجههم في التدريس، وقد يستخدم التربويين طريقة تكليف المعلمين بأن يكتبوا الأفكار الخاصة بكل منهم، ونشرها كأوراق عمل في المؤتمرات والدوريات المتخصصة بهدف التنمية المهنية، ولكن تواجه هذه الطريقة عقبة أن الجمهور المستقبل لهذه الأفكار سيكون أقل، وبالتالي فإن ردود الأفعال عن هذه الأفكار سيكون أقل مقارنة إذا ما تم نشرها أون لاين online عبر الإنترنت.
 لذا ما الطريقة المثلى لتوفير مساحة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات بين الطلاب طلاب كلية التربية بهدف تحسين أدائهم التدريسي في التربية العملية؟ 
والمدونات هي أفضل مساحة لتحقيق هدف تبادل الأفكار والخبرات ، لكن ما هي المدونات ؟ كيف يمكننا استخدامها؟ وهل استطيع نشر أفكار على هذه المدونات؟ وهل من السهل عليا إنشاء مدونة لي ؟  و..... ؟ 
الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها سوف تتحقق من خلال هذا البرنامج ، وبتوجيه من أحدث مدرس مساعد في جامعة جنوب الوادي ، أخى الدكتور أحمد عبد الحميد ... 


إعداد
د.حسين محمد أحمد عبد الباسط 
أستاذ مساعد - كلية التربية جامعة جنوب الوادي 
أستاذ مشارك - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية 

ليست هناك تعليقات: