الأحد، 8 يناير 2012

تغيّر المناخ والصحة البشرية


 تغيّر المناخ والصحة البشرية

تغيّر المناخ من الأخطار الكبرى التي بدأت تظهر والتي تتهدّد الصحة العمومية، وهو يسهم في تغيير نظرتنا إلى ما يجب علينا اتخاذه من إجراءات لحماية الفئات السريعة التأثّر.

وقد أكّد أحدث تقرير أعده فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغيّر المناخ، بالبيّنة الدامغة، أنّ البشر يلحقون أضراراً بالمناخ العالمي، وسلّط الأضواء على طائفة واسعة من الآثار التي تطال الصحة البشرية من جرّاء ذلك. ويتسبّب كل من تقلبية المناخ وتغيّره في وقوع الوفيات والأمراض من نتيجة الكوارث الطبيعية، مثل موجات الحرّ والفيضانات والقحط. كما أنّ كثيراً من الأمراض الخطيرة تبدي حساسية شديدة حيال تغيّر درجات الحرارة وتهاطل الأمراض. ومن ضمن تلك الأمراض الأمراض الشائعة المحمولة بالنواقل، مثل الملاريا وحمى الضنك؛ وعوامل أخرى شديدة الفتك بالناس، مثل سوء التغذية والإسهال. ويسهم تغيّر المناخ، فعلاً، في زيادة عبء المرض العالمي، ومن المتوقّع أن يتعاظم هذا الأمر في المستقبل.
إن آثار المناخ على الصحة لن تتوزع بالتساوي في جميع أنحاء العالم. والسكان الذين يعتبرون الأسرع تأثراً في هذا الصدد هم سكان البلدان النامية، وخصوصاً الدول الجزرية الصغيرة والمناطق القاحلة وأعالى الجبال وكذلك المناطق الساحلية المكتظة.
ويمكن، لحسن الحظ، توقي الكثير من المخاطر الصحية ذات الصلة بفضل البرامج والتدخلات الصحية القائمة. فبوسع الإجراءات المشتركة الرامية إلى تدعيم القدرات الأساسية للنُظم الصحية وتشجيع الخيارات الإنمائية الصحية الإسهام في تعزيز الصحة العمومية في الوقت الراهن والحدّ من درجة التأثّر حيال تغيّر المناخ في المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك فإن كثيراً من الإجراءات التي يلزم اتخاذها من أجل خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يحقق أيضاً فوائد واسعة النطاق في مجال الصحة العمومية، مثل الفوائد المترتبة على الحد من تلوث الهواء.
ولدى منظمة الصحة العالمية منذ فترة طويلة برنامج فعال بشأن حماية الصحة من تغيّر المناخ، وتعطي جمعية الصحة العالمية التوجيهات اللازمة لهذا البرنامج. والمنظمة، من خلال مكاتبها القطرية والإقليمية ومقرها الرئيسي، تقدم البيّنات وتدعم بناء القدرات وتنفذ المشاريع بهدف تعزيز استجابة النُظم الصحية لتغيّر المناخ، وضمان المراعاة المناسبة للصحة في القرارات التي تتخذها القطاعات الأخرى، كقطاعي الطاقة والنقل. كما أن المنظمة هي الصوت المعبر عن قطاع الصحة في إطار استجابة الأمم المتحدة عموماً لهذا التحدي العالمي.
المصدر : منظمة الصحة العالمية
http://www.who.int/globalchange/ar/index.html

هناك 3 تعليقات:

اخبار فنية يقول...

موضوع رائع

اخبار مصرية يقول...

موضوع ممتاز جداا

Umzug Wien يقول...

مقال فعلا يستحق القراءة