الجمعة، 6 مايو 2011

التعلم باللعب كأحد الاستراتيجيات الحديثة في التدريس:

يعد التدريس باستخدام الألعاب التعليمية من أبرز طرق الاستراتيجيات التدريسية التى تراعى سيكولوجية المتعلمين فمن خلالها يصبح للمتعلم دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط و فعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم و المتعلمين خلال العملية التعليمية و ذلك من خلال أنشطة و ألعاب تعليمية ثم إعدادها بطريقة عملية منظمة .
و تعتبر الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية التي تهتم بنشاط المتعلم و إيجابيته و بتنمية شخصيته تنمية شاملة فى مختلف الجوانب لأنها تعنى بتجسيد المفاهيم المجردة .

خطوات تنفيذ الألعاب التربوية :-
أولاً:مرحلة الإعداد و التنفيذ : (1) وضع قائمة بالمواد و الأدوات المستخدمة في اللعب .(2) تجريب اللعبة قبل استخدامها .(3) تحديد وقت التنفيذ و مكانه .(4) تحديد خطوات التنفيذ .(5) تحديد الأدوار و وضع القوانين و شرح المعايير(6) تهيئة أذهان المتعلمين و تشويقهم للعبة ‘ و إثارة اهتمامهم و توضيح الفائدة من اللعب(7) تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهاية اللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صور أو كتابة اسم الصورة فى زمن معين  (8) مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الانجاز و القدرة على التركيز حتى لا تكون اللعبة سبباً فى إحباط المتعلمين .(9) الانتباه إلى مدى استجابة كل فريق للمنافسة .(10) عدم المقارنة بين أداء المتعلمين فى اللعبة بل تعزيز نقاط القوة و بث الحماس فيهم .(11) مشاركة المعلم في اللعبة فهى فرصة للاحتكاك بهم عن قرب .
ثانياً: مرحلة التقويم :
·       دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها .
·       قدر جهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدى إلي النجاح .
·       نوع الألعاب التي تؤدى إلى إكساب المهارات و الخبرات المختلفة .
إعداد:
 بوسي جابر كامل 
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية 

ليست هناك تعليقات: