السبت، 21 مايو 2011

مشكلة التأخر الدراسى


مشكلة التأخر الدراسى هى من أهم المشكلات التى يعانى منها التلاميذ والأباء والأمهات والمدرسة والمعلمونما من فصل دراسى يوجد به مجموعة كبيرة من التلاميذ المتأخرين دراسياُ وقد يلجأ البعض إلى الأساليب الغير تربوية والعقاب البدنى ولا تزال المشكلة قا ئمة على مستوى جميع المدارس

الحل سهل ويسير [ كل فرد له علاقة بالعملية التعليمية أن يتقى الله ويعلم أن الله تعالى سيحاسبة على أفعالة ]
أولاُ : - المسئول عن المحتوى التعليمى أقصد المسئول الذى يخطط ويصمم الكتاب المدرسى والمادة العلمية بداخلة - هو المسئول الأول فى نجاح التعليم أو فشلة وعليه
1- أن يجلس المسئول الذى يصمم الكتاب المدرسى [المادة العلمية او المحتوى التعليمى] مع مجموعة كبيرة من المتخصصين فى مجالات كثيرة على سبيل المثال متخصص علم نفس - تربية - اجتماع - اقتصاد - زراعة - تجارة - صناعة - بترول -رجال دين - رجال اعمال - ادارة اعمال - اطباء الى ...... الخ أى فى كل التخصصات ويجلسون ويقولون معانا طفل عايزين نجعلة لما يكبر يبق عالم فى كذا .... كل من المتخصصين يبدى برآيه فى مجال تخصصة بحيث يصنع طفل متوازن الإبداع هو بدايتة
2- المسئول عن المحتوى ان يضع فى ذهنة أن كل الأطفال أذكياء ولا يوجد طفل غبى ولكن كل طفل له قدراتة وميولة وإتجاهاتة
3- المحتوى [الكتاب المدرسى] : - لا يتناسب مع المرحلة السنية فى كل صف دراسى واحد فقط بل يجعلة يتناسب مع كل تلميذ لان كل تلميذ له عقل خاص به وله فدرات ومبول واتجاهات وعادات وتقاليد والدليل على ذلك ان لو طرحت سؤال على مجموعة تجد الاجابات مختلفة
4- كل مجموعة من التلاميذ ميولهم واحدة وقدراتهم واحدة واتجاهاتهم واحدة يدرسون محتوى تعليمى واحد فى مدة زمنية معينة .
فمنهم من هو متقدم دراسيا ومنهم من هو متأخر دراسيا ومنهم من هو ممتاز ومنهم من هو جيد ومنهم من هو متوسط ومنهم من هو ضعيف
اقصد ان كل مجموعة متشابهة لها انطباع خاص بها تدرس مواد معينة او مديولات فى مدة زمنية معينة ثم تتدرج الى المدجيول الاعلى دون الارتباط بالسنة الدراسية ودون الارتباط بالتلاميذ بنفس الصف
5- ربط المحتوى العلمى بالمجتمع الخارجى اى بالبيئة وتكون دراسة التلميذ فى مجال تخصصة وبعد التخرج يعمل فى نفس التخصص
ولاكن الواقع ان الفرد يدرس شيئ ويتخصص فى عمل اخر بعيد عن تخصصة
6- ان يسير المسئول على خطة وهدف يسعى الى تحقيقة فى مدة زمنية معينة ويأتى المسئول الذى يلية يكمل الخطة لا يهدم مابناة المسئول السابق ويبدأ من جديد كما هو الحال
7- دراسة شاملة للمجتمع ومتطلباتة و تلبية احتياجاتة وماذا يحتاجالسوق من اعمال جديدة تساير العصر الذى نعيش فية
8- جعل المادة التعليمية شيقة ومثيرة
9- مراعات بعض الخصائص مثل التعليمات العامة ونوع الخط وحجم الخط ولون الخط المستخدم والخلفية والصور
10 - تدريس مادة التربية الوطنية والتربية القومية والأخلاق والتربية الدينية ودرجاتها تضاف للمجموع
ثانياُ : - ولى الامر
1- ان يكون هدفة وشغلة الشاغل تعليم ابنة او بنتة
2- عدد كبير من اولياء الأمور يرسلون أبنائهم الى المدرسة لقضاء الوقت وليس للتعليم [ مكان يلمهم ]
3- التواصل بين اولياء الأمور والمدرسة مهم جدا
4- متابعة الابناء يومياُ
5- تربية ابنائهم تربية سليمة وغرس القيم والعادات والتقاليد [ الابن بيشتم ابوة دلوقتى ] والاب لايستطيع الرد علية
6- التمسك بالهوية القومية والتمسك بالتراث الفكرى والثقافى والعلمى للأمة
ثالثا ادارة المدرسة : -
1- ادارة المدرسة ادارة فاشلة وخصوصا فى المرحلة الإبتدائية
مدرس الإبتدائى يدرس اى مادة . اهم شيئ يسد العجز . ويسد عجز الحصص الإحتياطى . وجثة موجودة .و يكمل نصابة القانونى للحصص
كما قال القانون 8 ساعات عمل
2- توجد بالمدارس عمالة زائدة افراد لايعملون ولا تستفيد المدرسة منهم لان ليس لهم عمل مثل مشرف النشاط - مشرف الوسائل - وغيرهم كثير
3- الوكلاء بالمدارس :- اعداد كبيرة بالمدرسة ولا يعملون
4- عايز اقول حتى فى المدرسين ناس شغالة ومطحونة وناس مرتاحة [ مدرسين جدولهم مليان وكمان ياخد احطياطى ومدرسين جدولهم مرتاح ولا أخذ احتياطى ]
5- على المدرسة ان تقف وتساند المعلم والتلميذ ويكون هدفها تحقيق الاهداف التعليمية
6- الغش فى الامتحانات ( اغلب المدارس تغشش التلاميذ فى نهاية السنة الدراسية حتى لا تسائل على النتيجة )
7- تغيير رؤية المدرسة وسن قوانيين جديدة للعمل بها
8- تطوي وحدات التعليم الرقمية
9- الاستفادة من معمل الاوساط ومعمل التعليم اللالكترونى والحاسب الآلى ومعمل العلوم والمكتبة فى خدمة جميع المواد الدراسية
رابعا وزارة التربية والتعليم :-
1- ان تعطى الوزارة حق المعلم وكل من له صلة بالعملية التعليمية حقة فى المرتب - الدرجة - التدرج الوظيفى ..... الى اخرة
اقصد حرام اشتغل 23 سنة ولسة مدرس يعنى ابنائى اللى كنت بدرس لهم بقى زميلى اقصد لا يوجد تمييز بين جديد ولا قديم
2- اجازة اخر العام لماذا يحرم المعلم منها [ المدرسين يذهبون الى المدرسة فى الاجازة يشربون الشاى واخر اليوم ينصرفون ماذا فعلوا
وماذا استفادو وماذا افادو هو تعذيب ولا جثة موجودة وخلاص . اتقوا الله
3- تصمييم المقرر الالكترونى على اساس علمى وتربوى وتقنى
4- الكتاب المدرسى والمادة التى بداخلة لايقتصر على المادة العلمية فقط بل غرس كل القيم فى كل درس وهى اهم نقطة وعلى اساسها يصنع الطفل
خامساُ المعلم : -
1- التفاعل المتواصل والتجارب وتبادل الخبرات
2- فهم المناهج التعليمية بطريقة ابداعية واحترافية وبناء المقررات الرقمية لجودة عالية
3- تكييف المحتوى والممارسة حتى يتم تسهيل التعليم المعقد
4- جمع بيانات عن المتعلم ورصد نشاطة التعليمى والتنبؤ بما سوف يحب المتعلم ان يفعلة او يراة لاحقا وهى تتيح للفرد الخيار
5- عند عرض درس يرافقة اولا نشاط عصف ذهنى ثم يتدرج فى عرض الأنشطة الإستراتيجيات الأخرى
6- التدرج من السهل الى الصعب ومن الصورة السلبية الى الصورة الإبداعية وان يكون الإبداع هو بدايتة وليس نهايتة
7- تنوع اساليب التقويم المستخدمة فى الدرس الواحد - وجود عناصر التقويم والقياس للمتعلم مما يجعلة محور العملية التعليمية
8- اعداد بيئة تعليمية محورها او توجهها الأساسى التعلم
9- اشباع حاجات الطلبة او استثارة دوافعهم الداخلية
10- جعل المادة العلمية شيقة و مثيرة للتلاميذ
11- تعديل التفسيرات السيئة للنجاح والفشل
12 - استخدام استراتيجيات تعديل السلوك
13- مساعدة كل طالب فى وضع الأهداف وتحقيقها
14- اتحاحة الفرصة للتلاميذ كى يتحملوا المسئولية تجاة الأنشطة التعليمية التى يختارونها
واخيرا اقول
..........
لاينصلح حال التعليم
1- مادامت الوزارة هى الوزار بفكرها وسياستها
2- مشى مسئول وجاء مكانة مسئول
3- الأدارة هى الإدارة - المديرية هى المديرية
4 - المدرس فى مكانة ثابت لايتحرك وحقة ضايع لغاية ما يطلع على المعاش
5 - ما دامت المديرية والإدارة تفسر المنشورات والقرارات التى تأتى من الوزارة كما يحلو لها
6- عدم وجود الرجل المناسب فى المكان المناسب
7 - مدرس حصل على شهادة اعلى من شهادتة اثناء الخدمة لماذا لم يننظر له ونقدرة ونشجعة بل نحبطة وننقص من درجتة ونعيد تعيينة من جديد ونضيع علية سنوات عملة جزاء على الجدرم الذى ارتكبة

ينصلح التعليم إلا . إذا
1- تساوى الغفير مع الوزير
2- ان يأخذ كل ذى حق حقة
3- ان يعرف كل فرد ما له من حقوق وما علية من واجبات
4- ان تسن قوانيين ومنشورات وقرارات واضحة وصريحة ولاتكون قابلة للجدل والتفسير لكى يعرف كل موظف و مسئول ما لة وما علية لان المسئول احسن واحد ينفذ القرار على مزاجة وعلى هواة
5- الا اذا استيقز الضمير - الخوف من الله - العدالة فى التوزيع - الامن والامان

شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة


ليست هناك تعليقات: