مؤشرات النمو المهني المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم
الدرس الحادي والعشرون
تقدير المدونات الالكترونية واستخدامها في
تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
الأهداف السلوكية :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1. تقدير دور المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
2. استخدام المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
المحتوى :
· تقدير دور المدونـــات في متابعة الخبرات والأفكـار والاتجاهات الحديثة المرتبطة بالتدريس
· تقدير قيمة المعلومات والخبرات والأفكــــــــــار التعليمية المتضمنة في المدونات.
· تقدير دور المدونــــــــــات في إتاحة مسـاحة للتفكــــــــير الجمـــــــــاعي بين المعلمــــــــين في الخبـــــــرات التدريســــــية.
· تقدير دور المدونات في إتاحة مساحة لتحديد طــــــــــرق التدريس والأنشــــــــطة التعليمية المناسبة لكــــــــل درس.
· تقدير دور المدونــات في إتاحة مساحة لتوقع التحديات التي قد تواجه المعلمين في تنفيــــذ الـــدروس واقتراح حلول للتصـــــــــــــرف حيال كلا منهــــا
· تقدير المدونات في إتاحة مساحة لتبادل الوسائط التكنولوجية ( الصور – واللقطات المتحركة – والتسجيلات الصوتية ) المناسبة للتدريس وكيفية استخدام كلا منها .
· متابعة أحد المدونــــات التي تقدم معلومـــــــــــــــات وخبرات وأفكـــــــار مرتبطة بالتــــدريس.
· استعراض عــــددا من المدونــــــات المهتمة بالتدريــــــــــــــس مرة كل أســــــــــبوع على الأقـــــــــل .
· إنشاء مدونــــــة خاصــــــــــة على الانتـــرنت
· عرض معلومـــات وخبــــــرات وأفكـــــــــــار مرتبطـــة بالتدريـــــــس في مدونته الخاصة.
· تخصيص وقت ثابت أسبوعياً لتدوين الخبرات التعليمية التي يمر بها في مدونته الخاصة.
· أستـــــخدم المدونــــــــــــــات في تبــــــــادل الأفكــــــار والخبــرات والوســـــــائط التكنـــــولوجــية بينه وبين زملائه في كلية التربية .
· مساعدة زملائه في إنشــــــاء مدوناتهــــــــم الخاصـــــــــة على الانترنت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق