الاثنين، 13 ديسمبر 2010

الرسالة الخامسة


مؤشرات  النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم

الدرس الحادي والعشرون
تقدير  المدونات الالكترونية واستخدامها في
تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
 الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.    تقدير دور المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
2.    استخدام  المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
المحتوى :
·        تقدير دور المدونـــات في متابعة الخبرات والأفكـار والاتجاهات الحديثة المرتبطة بالتدريس
·        تقدير قيمة المعلومات والخبرات والأفكــــــــــار التعليمية المتضمنة في المدونات.
·        تقدير دور المدونــــــــــات في إتاحة مسـاحة للتفكــــــــير الجمـــــــــاعي بين المعلمــــــــين في الخبـــــــرات التدريســــــية.
·        تقدير دور المدونات في إتاحة مساحة لتحديد طــــــــــرق التدريس والأنشــــــــطة التعليمية المناسبة لكــــــــل درس.
·        تقدير دور المدونــات في إتاحة مساحة لتوقع التحديات التي قد تواجه المعلمين في تنفيــــذ الـــدروس واقتراح حلول للتصـــــــــــــرف حيال كلا منهــــا
·        تقدير المدونات في إتاحة مساحة لتبادل الوسائط التكنولوجية ( الصور – واللقطات المتحركة – والتسجيلات الصوتية ) المناسبة للتدريس وكيفية استخدام كلا منها .
·        متابعة  أحد المدونــــات التي تقدم معلومـــــــــــــــات وخبرات وأفكـــــــار مرتبطة بالتــــدريس.  
·        استعراض عــــددا من المدونــــــات المهتمة بالتدريــــــــــــــس  مرة كل أســــــــــبوع على الأقـــــــــل .
·        إنشاء مدونــــــة خاصــــــــــة على الانتـــرنت
·        عرض معلومـــات وخبــــــرات وأفكـــــــــــار مرتبطـــة بالتدريـــــــس في مدونته الخاصة.
·        تخصيص وقت ثابت أسبوعياً لتدوين الخبرات التعليمية التي يمر  بها في مدونته الخاصة. 
·        أستـــــخدم المدونــــــــــــــات في تبــــــــادل الأفكــــــار والخبــرات والوســـــــائط التكنـــــولوجــية بينه وبين زملائه في كلية التربية .
·        مساعدة زملائه في إنشــــــاء مدوناتهــــــــم الخاصـــــــــة على الانترنت




ليست هناك تعليقات: