أحد الاتجاهات الحديثة في التريس هو: التعلم التعاوني
يعتمد على اختزال عدد الطلاب في مجموعات صغيرة متفاوتة القدرة والخلفية العلمية لاداء عمل معين مشترك فيما بينهم بهدف تعليمهم من خلاله ।
أولاً : خصائص التعلم التعاوني :
१-صيغة متعددة الاستراتيجيات 2 -التفاعل بين الطلاب 3 -الاجتماعية في أداء ادوار التعلم -4 تكامل خبرات المتعلمين
ثانيا: نماذج التعلم التعاوني :
* نموذج البحث الجماعي * نموذج تدريس القرناء
الفرق بين النموذجين يظهر في اختلاف أدوار المعلم والمتعلم وطبيعة مصادر التعلم داخل المجموعات ।
ثالثا: الاْساليب الداعية للتعلم التعاوني:
1- الحاجة إلى ربط التعلم بالعمل والمشاركة ।
2- الحاجة إلى تنشيط أذهان المتعلمين ।
3- الحاجة إلى استقلالية المتعلم ।
4- الحاجة إلى تطوير القدرات التحصيلية والمهارات
5- الحاجة إلى تعديل الاتجاهات و تدعيمها ।
رابعا: مبادئ وأسس التعلم التعاوني :
1- الإعتماد الإيجابي المتبادل
2- المحاسبة الفردية ।
3- التفاعل المباشر بين الطلاب ।
4- المهارات الشخصية ।
5- تشغيل الجماعة ।
خامسا: استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها :
1- ترتيب المهام المتقطعة ।
2- تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوى التحصيل
3- فرق الألعاب الجماعية-
4- التفريد من أجل الفريق .
5- استراتيجية لنتعلم معاً।
6- استراتيجية البحث الجماعي .
يعتمد على اختزال عدد الطلاب في مجموعات صغيرة متفاوتة القدرة والخلفية العلمية لاداء عمل معين مشترك فيما بينهم بهدف تعليمهم من خلاله ।
أولاً : خصائص التعلم التعاوني :
१-صيغة متعددة الاستراتيجيات 2 -التفاعل بين الطلاب 3 -الاجتماعية في أداء ادوار التعلم -4 تكامل خبرات المتعلمين
ثانيا: نماذج التعلم التعاوني :
* نموذج البحث الجماعي * نموذج تدريس القرناء
الفرق بين النموذجين يظهر في اختلاف أدوار المعلم والمتعلم وطبيعة مصادر التعلم داخل المجموعات ।
ثالثا: الاْساليب الداعية للتعلم التعاوني:
1- الحاجة إلى ربط التعلم بالعمل والمشاركة ।
2- الحاجة إلى تنشيط أذهان المتعلمين ।
3- الحاجة إلى استقلالية المتعلم ।
4- الحاجة إلى تطوير القدرات التحصيلية والمهارات
5- الحاجة إلى تعديل الاتجاهات و تدعيمها ।
رابعا: مبادئ وأسس التعلم التعاوني :
1- الإعتماد الإيجابي المتبادل
2- المحاسبة الفردية ।
3- التفاعل المباشر بين الطلاب ।
4- المهارات الشخصية ।
5- تشغيل الجماعة ।
خامسا: استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها :
1- ترتيب المهام المتقطعة ।
2- تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوى التحصيل
3- فرق الألعاب الجماعية-
4- التفريد من أجل الفريق .
5- استراتيجية لنتعلم معاً।
6- استراتيجية البحث الجماعي .
يوستينا عاطف
رابعة أساسي دراسات اجتماعية
كلية التربية بالغردقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق