الأحد، 19 ديسمبر 2010

تلخيص لاحد الاتجاهات الحديثة في التدريس { العصف الذهني }

كتابة تلخيص لاحد الاتجاهات الحديثة في التدريس
:- الذهني العصف
أولاً : مفهوم العصف الذهني :- تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها
وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من المشاركين لمعالجة موضوع من

الموضوعات خلال فترة زمنية قصيرة.

والقضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :

أ‌) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .
ب‌) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل
, وإنما تحتمل إجابات متعددة , وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ,
ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .


ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني
من أهداف التدريس بهذه الطريقة ما يلي :
1. تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
2. تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين ,
من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .

3. أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
4. أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها.

ثالثاً : المبادئ الأساسية للعصف الذهني
يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية ، وهي :
1) إرجاء التقويم : لا يجوز في المرحلة الأولى تقييم الأفكار
وتوجيه النقد إلى الفرد المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس , ويولد
في نفسه الخوف والشعور بالتوتر، مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول
لفكرة أفضل
2) إطلاق حرية التفكير : ويتم ذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء
والاسترخاء , يشجع على التخيل وتوليد الأفكار , ويكون ذلك من خلال عدم
التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية
..
3) الكم قبل الكيف : أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من
الأفكار مهما كانت جودتها , حيث إن الأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً
أفضل لدى الآخرين .
4) البناء على أفكار الآخرين : أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.
لذلك يحسن بالمعلم أن يستحث طلابه على النحو الآتي :
1-قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه , أو حتى غرابته .
2-لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .
3-لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار .
4-يمكنك أن تطور أفكار زملائك أو تستنتج منها .

رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني
1) تحديد ومناقشة الموضوع
وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة
(المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع
, حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من
التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر
غير مطلوب .
2) إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة
حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف
عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .
ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .

3) العصف الذهني
يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة
الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير
مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية
, مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .

ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار
المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها
في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .
4) جلسة التقييم
المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه
منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار
المقترحة على النحو الآتي :
أ‌- أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .
ب‌- أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.
ت‌- أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .

خامساً : معوقات في استخدام طريقة العصف الذهني
أ‌- عوائق نفسية , تتمثل في خوف الطالب من الفشل , والظهور أمام
الآخرين بمظهر يدعو للسخرية , والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على
ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها . وللتغلب على هذا العائق يجب على
الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا
واكتشفوا .
ب‌- التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .
ت‌-التسرع في تقويم الأفكار :
الاسم \ اسماء عبده جيلاني سليمان

الفرقة  الرابعة
الشعبة \ اساسي دراسات اجتماعية

ليست هناك تعليقات: