كتابة وصف لاستخدام احد استراتجيات التدريس الحديثة
التعلم التعاوني
أولا:- التعلم التعاوني
هو استراتيجية تدريس، يقسم فيها الطلاب الى مجموعات صغيرة غير
متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة و انجاز المهام المطلوبة، و كل عضو مسئول عن
تعلمه وتعلم زملائه، بما يقدمه من اسهامات فى سبيل انجاز المهمة.
أسس التعلم التعاوني
1- وضوح الهدف. 2- المسئولية الفردية و الجماعية.
3- الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة. 4- التركيز على المهارات الاجتماعية.
5- التدعيم و التشجيع. 6- تفجير طاقات المجموعة.
فوائد التعليم التعاوني
1- زيادة مستوى فهم الطلاب (اذ يتعلم بعضهم من البعض). 2- تحسين دافعية الطلاب و زيادة انتباههم.
3- تحسين سلوك الطلاب, حيث تتابع الجماعة سلوك أعضائها. 4- تنمية المهارات الاجتماعية.
5- تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الأفكار والمعارف. 6- الرغبة فى التعلم حتى الإتقان.
دور المعلم في التعلم التعاوني
أولا ً{قبل التدريس}
1- تشجيع المجموعة على تحديد ادوار كل فرد فيها. 2- تحديد حجم المجموعات و طريقة تكوينها.
3- تحديد الفترة الزمنية اللازمة لأداء المهمة. 4- ترتيب بيئة الفصل.
5- إعداد و تجهيز المواد التعليمية و الأنشطة و المهام. 6- تحديد الأهداف التعليمية تحديدا دقيق.
7- تحديد و توصيف العمل المطلوب بدقة، مع تحديد معايير ®النجاح
ثانبا {أثناء عمل المجموعات}
1- تكليف المجموعات بكتابة تقرير مختصر عن عملهم. 2- شرح المهام المكلف بها التلاميذ.
3- التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل و الايجابي. 4- ملاحظة عمل المجموعات و توجيهها.
5- تسجيل بيانات و ملاحظات عن أداء المجموعات. 6- تشجيع المجموعات.
7- مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار و المناقشات.
}ثالثاً{بعد عمل المجموعات
1- اعطاء الفرصة للمجموعات لعرض ما توصلوا اليه
2- اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم فترة عروض عمل المجموعات
3- مناقشة المجموعات لبعضهم البعض
4- يعلق المعلم على اداء كل مجموعة
5- يلخص المعلم انجازات كل مجموعة و يعرضها فى نقاط بسيطة.
3- تحديد الفترة الزمنية اللازمة لأداء المهمة. 4- ترتيب بيئة الفصل.
5- إعداد و تجهيز المواد التعليمية و الأنشطة و المهام. 6- تحديد الأهداف التعليمية تحديدا دقيق.
7- تحديد و توصيف العمل المطلوب بدقة، مع تحديد معايير ®النجاح
ثانبا {أثناء عمل المجموعات}
1- تكليف المجموعات بكتابة تقرير مختصر عن عملهم. 2- شرح المهام المكلف بها التلاميذ.
3- التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل و الايجابي. 4- ملاحظة عمل المجموعات و توجيهها.
5- تسجيل بيانات و ملاحظات عن أداء المجموعات. 6- تشجيع المجموعات.
7- مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار و المناقشات.
}ثالثاً{بعد عمل المجموعات
1- اعطاء الفرصة للمجموعات لعرض ما توصلوا اليه
2- اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم فترة عروض عمل المجموعات
3- مناقشة المجموعات لبعضهم البعض
4- يعلق المعلم على اداء كل مجموعة
5- يلخص المعلم انجازات كل مجموعة و يعرضها فى نقاط بسيطة.
الاسم \ اسماء عبده جيلاني سليمان
الفرقة \ الرابعة
الشعبة \ اساسي دراسات اجتماعية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق