الأحد، 19 ديسمبر 2010

وصف لاستخدام احد استراتجيات التدريس الحديثة

كتابة وصف لاستخدام احد استراتجيات التدريس الحديثة

التعلم التعاوني

أولا:- التعلم التعاوني
هو استراتيجية تدريس، يقسم فيها الطلاب الى مجموعات صغيرة غير
متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة و انجاز المهام المطلوبة، و كل عضو مسئول عن
تعلمه وتعلم زملائه، بما يقدمه من اسهامات فى سبيل انجاز المهمة.

أسس التعلم التعاوني
1-
وضوح الهدف. 2- المسئولية الفردية و الجماعية.
3-
الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة. 4- التركيز على المهارات الاجتماعية.
5-
التدعيم و التشجيع. 6- تفجير طاقات المجموعة.

فوائد التعليم التعاوني
1-
زيادة مستوى فهم الطلاب (اذ يتعلم بعضهم من البعض). 2- تحسين دافعية الطلاب و زيادة انتباههم.
3-
تحسين سلوك الطلاب, حيث تتابع الجماعة سلوك أعضائها. 4- تنمية المهارات الاجتماعية.
5-
تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الأفكار والمعارف. 6- الرغبة فى التعلم حتى الإتقان.

دور المعلم في التعلم التعاوني
أولا ً{قبل التدريس}
1- تشجيع المجموعة على تحديد ادوار كل فرد فيها. 2- تحديد حجم المجموعات و طريقة تكوينها.
3-
تحديد الفترة الزمنية اللازمة لأداء المهمة. 4- ترتيب بيئة الفصل.
5-
إعداد و تجهيز المواد التعليمية و الأنشطة و المهام. 6- تحديد الأهداف التعليمية تحديدا دقيق.
7-
تحديد و توصيف العمل المطلوب بدقة، مع تحديد معايير ®النجاح
ثانبا {أثناء عمل المجموعات}
1-
تكليف المجموعات بكتابة تقرير مختصر عن عملهم. 2- شرح المهام المكلف بها التلاميذ.
3-
التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل و الايجابي. 4- ملاحظة عمل المجموعات و توجيهها.
5-
تسجيل بيانات و ملاحظات عن أداء المجموعات. 6- تشجيع المجموعات.
7-
مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار و المناقشات.

}ثالثاً{بعد عمل المجموعات
1-
اعطاء الفرصة للمجموعات لعرض ما توصلوا اليه
2-
اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم فترة عروض عمل المجموعات
3-
مناقشة المجموعات لبعضهم البعض
4-
يعلق المعلم على اداء كل مجموعة
5-
يلخص المعلم انجازات كل مجموعة و يعرضها فى نقاط بسيطة.
الاسم \ اسماء عبده جيلاني سليمان

الفرقة \ الرابعة
الشعبة \ اساسي دراسات اجتماعية


ليست هناك تعليقات: