الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

انواع الرسوم التعليمية

اولا  الكروكيات:
تواجه المدرسين مواقف يحتاجون فيها الي تيسير الموضوع الذي يعالوجونه، يستعون في ذلك برسوم تخطيطية مبسطة ، يطلق عليها الرسوم الكروكية او الكروكيات وهذه الرسوم علي درجة كبيرة من البساطة بحيث يستطيع المدرس العادي ان يرسمها علي السبوره مثلا بسهوله وبساطة ، ويمكن ايضا رسم الكروكيات علي شرائح لعرضها علي التلاميذ بجهاز عرض الشرائح.

ثانيا  الكاريكاتور:
ان اهم ما يميزه هو تاثيره الانفعالي، الراجع الي قوة التعبير وعنفه وعمقه ،وقد يستند الكاريكاتور الي الامثالا العامية والاستعارات والتشبهات فتجعله أقوي مفعولا من العبارات اللفظية . كما قد يستند الكاريكاتور ايضا الي العامل الجمالي وانجح الكاريكاتورما كانت الرموز الوارده فيه من الوضوح بحيث لا يحتاج الي عبارات لفظية لتوصيل الفكرة التي يعالجها.

ثالثا  الرسوم المسلسلة:
تعتبر صيغه من صيغ الرسوم الكاريكاتوريه.ومن خصائص الرسوم المسلسلة انها تحكي قصة او تشرح تطور ظاهرة عن طريق عدد من الرسوم وكثير من الرسوم لا يعتمد ع الرسم وحده انما يتطلب شرحااو يحتوي علي أحاديث لشخصيات القصة المرسومة.

رابعا  الرسوم التوضيحية:
هي رسوم بسيطة ،مكونه من الخطوط او اشكال هندسية ،لا تمثل صوره الواقع اوتحاكيه ،انما تشرح فكره او تفسرها ،وتعني بالترتيب وبالعلاقات بين الكل واجزائة ،وتوضح قيمة كل منها بالنسبه للاخر ،ويستثني من هذا الوصف :الخرائط المسطحة واللوحات البيانية

الاسم \ اسماء عبده جيلاني سليمان
الفرقه \ الرابعة
الشعبة \ اساسي دراسات اجتماعية

ليست هناك تعليقات: