السبت، 11 ديسمبر 2010

  الرسالة الخامسة 
مؤشرات  النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم

 الدرس الحادي والعشرون
تقدير دور واستخدام المدونات الالكترونية في
تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
 الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.    تقدير دور المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
2.    استخدام  المدونـــات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
المحتوى :
·        تقدير دور المدونـــات في متابعة الخبرات والأفكـار والاتجاهات الحديثة المرتبطة بالتدريس
·        تقدير قيمة المعلومات والخبرات والأفكــــــــــار التعليمية المتضمنة في المدونات.
·        تقدير دور المدونــــــــــات في إتاحة مسـاحة للتفكــــــــير الجمـــــــــاعي بين المعلمــــــــين في الخبـــــــرات التدريســــــية.
·        تقدير دور المدونات في إتاحة مساحة لتحديد طــــــــــرق التدريس والأنشــــــــطة التعليمية المناسبة لكــــــــل درس.
·        تقدير دور المدونــات في إتاحة مساحة لتوقع التحديات التي قد تواجه المعلمين في تنفيــــذ الـــدروس واقتراح حلول للتصـــــــــــــرف حيال كلا منهــــا
·        تقدير المدونات في إتاحة مساحة لتبادل الوسائط التكنولوجية ( الصور – واللقطات المتحركة – والتسجيلات الصوتية ) المناسبة للتدريس وكيفية استخدام كلا منها .
·        متابعة  أحد المدونــــات التي تقدم معلومـــــــــــــــات وخبرات وأفكـــــــار مرتبطة بالتــــدريس.  
·        استعراض عــــددا من المدونــــــات المهتمة بالتدريــــــــــــــس  مرة كل أســــــــــبوع على الأقـــــــــل .
·        إنشاء مدونــــــة خاصــــــــــة على الانتـــرنت
·        عرض معلومـــات وخبــــــرات وأفكـــــــــــار مرتبطـــة بالتدريـــــــس في مدونته الخاصة.
·        تخصيص وقت ثابت أسبوعياً لتدوين الخبرات التعليمية التي يمر  بها في مدونته الخاصة. 
·        أستـــــخدم المدونــــــــــــــات في تبــــــــادل الأفكــــــار والخبــرات والوســـــــائط التكنـــــولوجــية بينه وبين زملائه في كلية التربية .
·        مساعدة زملائه في إنشــــــاء مدوناتهــــــــم الخاصـــــــــة على الانترنت

ليست هناك تعليقات: