الواجبات المنزلية
فهذه نشرة موجزة حول الواجبات التي يكلف بها الطلاب خارج الصف الدراسي، وذلك لأن عملية التعليم ليست مقصورة على ما يحدث داخل الفصل ،كما أن وقت الحصة لا يكفي لمشاركة جميع الطلاب في الدرس لذلك فإن الواجبات التي يكلف بها الطلاب خارج الفصل يجب أن تكون مكونا أساسيا من مكونات الخطة للدرس ، ويتم في هذه الواجبات تطبيق مبدأ التعلم الذاتي لاعتماد الطلاب على أنفسهم في تكوين المعلومات وحل التمرينات المختلفة ، وذلك حسب طبيعة المادة وما يتناسب مع المرحلة علما بأنه سبق أن ورد تعميم معالي الوزير رقم 32/7/1/77/31 بتاريخ 10/2/1409 هـ وبرفقه نشرة سابقة في هذا الشأن يرجى الرجوع إليها لأهميتها
فهذه نشرة موجزة حول الواجبات التي يكلف بها الطلاب خارج الصف الدراسي، وذلك لأن عملية التعليم ليست مقصورة على ما يحدث داخل الفصل ،كما أن وقت الحصة لا يكفي لمشاركة جميع الطلاب في الدرس لذلك فإن الواجبات التي يكلف بها الطلاب خارج الفصل يجب أن تكون مكونا أساسيا من مكونات الخطة للدرس ، ويتم في هذه الواجبات تطبيق مبدأ التعلم الذاتي لاعتماد الطلاب على أنفسهم في تكوين المعلومات وحل التمرينات المختلفة ، وذلك حسب طبيعة المادة وما يتناسب مع المرحلة علما بأنه سبق أن ورد تعميم معالي الوزير رقم 32/7/1/77/31 بتاريخ 10/2/1409 هـ وبرفقه نشرة سابقة في هذا الشأن يرجى الرجوع إليها لأهميتها
1-المعلم الناجح في هذا الجانب هو من يعد هذه الواجبات ضمن خطوات الدرس ولا ينتظر حتى آخر الدرس أو دق الجرس ويستعجل في تحديد الواجب ،فيتم اختيار أسئلة من أسئلة الكتاب بشكل عشوائي ، أو يكتب على السبورة بشكل زوجي أو فردي أو غير ذلك مما يدل على عدم العناية باختيار الواجبات وما تحققه من أهداف تربوية وعلمية وتشمل هذه النشرة النقاط التالية : مفهوم
الواجبات : -
أهدافها । طرق تعيين الواجبات । خطوات التصحيح । ملاحظات عامة }
مفهوم الواجبات الواجب :
هو كل ما يسند إلى الطالب عمله خارج الصف من حفظ للقرآن الكريم ،أو تحضير ،أو مراجعة ،أو حل للتمرينات ،أو بحوث وغيرها مما يناسب المرحلة التعليمية وطبيعة المادة ، أو تلخيص جزء من كتاب يحدده لهم المعلم ،أو تجربة أو حل لبعض المشكلات ، أو إجراء بعض المقابلات وطرح أهم الأسئلة والقضايا التي تهم الطلاب
{1} أهداف الواجبات المنزلية للواجبات المنزلية أهداف كثيرة لعل من أهمها ما يلي : ربط الطالب بالمنهج والكتاب المدرسي خارج وقت الدراسة الصفية تثبيت المعلومات التي شرحت في الصف ، وخصوصا ما يكون من مواطن الصعوبة في الدرس، وجعل الطالب يرجع إليها في أقصر وقت ممكن بعد الدرس وقبل الدرس التالي استكمال جوانب الدرس التي لم يتطرق إليها المعلم بشكل مفصل حتى تستكمل وتناقش في الدرس الذي يليه إشغال الطالب خارج المدرسة بالبحث وزيارة المكتبات والتعرف على ما فيها من كتب بما يعود عليه بالنفع والفائدة وإشغال وقت فراغهم
(२)تعويد الطالب على مبدأ التعلم الذاتي والاعتماد على النفس في البحث والتقصي استقصاء ما لدى الطلاب من أفكار أو مشكلات تتعلق بموضوع الدرس ، وتثبيت الصحيح منها والعمل على تصحيح الخاطئ منها تشخيص مواطن ضعف الطالب ، والعمل على علاجها
تعزيز التعلم بأساليب
فرصة للحصول على المساعدات الفردية للطلاب والتي قد تهمل غالبا في الصفوف المزدحمة ، فنجد أولياء الأمور يقضون وقتا في متابعة ما يقدم لأبنائهم وما يطالبون به من واجبات
(३)طريقة تعيين الواجبات مما لاشك فيه أن المعلم الناجح في هذا هو من يكون لديه إعداد مسبق لما سيكلف به طلابه من واجب بناءً على معرفته السابقة بموضوع درسه ومواطن الصعوبة فيه وأيضا مواطن زيادة البحث والاستقصاء لعناصر الدرس التي يرى مناسبة الاستطراد فيها واستقصائها مما لا يسمح به وقت الدرس ، وذلك حسب طبيعة المرحلة والمادة
(४)وفيما يلي بعض الصور التي تعين على تحديد الواجبات المنزلية وهي : مراعاة ارتباط الواجبات المدرسية بأهداف التدريس । أن تشتمل الواجبات المنزلية على التفكير والاستنتاج وليس النسخ من الكتاب أو غيره
(५)تعيين آيات أو سور أو أحاديث وتكليف الطلاب بحفظها أو استخراج ما فيها من أحكام ومعانٍ । تعيين مجموعة من الأسئلة أو التمرينات وطلب حلها والإجابة عنها
(६)وضع بعض الأسئلة المقالية أو الموضوعية التي تحتاج في حلها إلى الرجوع لموضوع الدرس وقراءته
تعيين فقرة أو عنصر في الكتاب المقرر لمراجعته والاستزادة منه بالرجوع إلى بعض المراجع
تحديد مشكلة تحتاج في حلها والإجابة عنها إلى البحث في بعض المراجع التي يتم تحديدها من قبل المعلم وتحديد الوقت الكافي لحلها طرح بعض الموضوعات للبحث ووضع العناص ر لها مثل تخريج النصوص في المرحلة الثانوية -قسم التخصص- أو ما يكون متعلقا بسلوك الطلاب وله ارتباط بموضوعات الدراسة ، وتوزيع العناصر بين الطلاب ليكون في مجموعها بحثا متكاملا । الوسطية في تحديد الواجبات الشهرية فلا إفراط ولا تفريط
(७)يستحسن أن يكون عدد الواجبات الشهرية ربع حصص المادة ، ويراعى ذلك في البحث كواجب طولا وقصرا
(८)خطوات التصحيح وفي هذا الجانب يحتاج المعلم إلى الدقة والتأني في قراءة ما كتبه طلابه قراءةَ متفحص لما جاءت وجادت به عقولهم من معلومات وما اقتنعوا به من إجابات قد تكون في نظرهم إجابات صحيحة لا يشوبها شائبة وهي في الحقيقة خلاف ذلك। ومن هنا فإن من المستحسن أن تتبع الخطوات التالية في التصحيح : القراءة المتأنية والفاحصة لما كتب । وضع ما يدل على الصواب والخطأ حسب ما ورد من إجابات
(९)وضع الملاحظات على الأخطاء العلمية والتربوية والإملائية
(१०)طلب إعادة تصحيح الإجابة الخاطئة في الصفحة المقابلة
(११)الاطلاع والتأشير على تصويب التلاميذ للإجابات السابقة قبل تصحيح الواجب الجديد। وضع درجة الواجب المستحقة للطالب في كراسه
(१२)رصد الدرجة المستحقة للواجب في السجل المدرس بعد التصحيح مباشرة . تعزيز تعلم الطالب الذاتي وتشجيعه لما قام به من جهد في الحصول على الإجابة الصحيحة ، وعرض النماذج الجيدة لالاقتداء بها وتشجيعا لأصحابها. تصحيح الواجبات أو البحوث في وقتها وعدم تأخيرها إلى آخر الشهر مما يشعر الطالب بأهمية ما يقدم من عمل ،ويدفعه إلى الأمام مراعاة عنصر التشويق والتجديد في اختيار الأعمال التي تشد الطلاب وتدفعهم إلى الاستفادة من الكتاب المدرسي وغيره
{5} ملحوظات عامة يلاحظ على دفاتر الواجبات المنزلية أمور عدة لعل من أبرزها ما يلي : تأخير تصحيح الواجبات إلى نهاية الشهر . الاكتفاء بوضع علامة
-في آخر الورقة أو عبارات عدة مثل (بارك الله فيك ) أو ( نظر ) أو ( شوهد ) بدون فحص لما كتبه الطالب من إجابة قد يكون فيها أخطاء علمية أو تربوية فضلا عن الأخطاء اللغوية والإملائية ، مما يجعل لدى الطالب التصور بأن هذه الإجابة صحيحة فيعتمد عليها عدم متابعة ما يطلب من الطالب مثل ( أكمل الإجابة ) أو ( صحح الخطأ)। تأجيل رصد الدرجات في الكشوف إلى نهاية الشهر حيث تجمع الدفاتر وترصد الدرجات بناء على مشاهدتها
عدم تذييل الواجب بتاريخ تصحيحه
بعض الدفاتر تفتقر إلى التنظيم ووضع عنوان الدرس وتاريخه من قبل الطالب ،
ولا يُرى أثر التوجيه في ذلك ، وربما يساوى بينه وبين من اعتنى بدفتره تنظيماً وإعداداً الفقر الشديد في الواجبات عند بعض المعلمين ،يقابله الإفراط الشديد في الطلب من الطلاب ككتابة الآيات مرة أو مرتين مما يكون خللا في تحقيق أهداف الدرس والواجب
إعطاء واجبات لم تتضح الرؤية بأهميتها و ما تحققه من أهداف ، نظرا لعدم التخطيط لها
عدم تسجيل الواجبات في دفتر تحضير المعلم مما يجعله عرضة للنسيان
ضياع دفاتر بعض الطلاب عند بعض المعلمين وذلك راجع إلى عدم تسجيل من أحضر الواجب ممن لم يحضره، أو لمكثها الأيام الطوال على مكتب الأستاذ
6} مقترحات إليك أخي الكريم بعض المقترحات التي من شأنها تحقيق أهداف الدرس وتلافي بعض السلبيات : صياغة الواجبات على شكل مسابقات بين الطلاب ،لتكون أبعد عن الغش بين الطلاب ، وحافزا للتنافس بينهم
اجعل حقل خاص بولي أمر الطالب للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاته . وضع فقرة في الواجب يكون فيها ناحية توجيهية ودعوية لمعالجة بعض الظواهر في البيوت والمجتمع ، وليطلع عليها أولياء الأمور والأسرة . صياغة الواجبات أحيانا بشكل استبيان يقيس مستوى تحقيق ثمرة المادة في حياة الطالب ومجتمعه . نقترح جعل الدرجة 8 لكل واجب تحريري توزع كالتالي : يخصص لها خمس درجات صحة الإجابة علميا يخصص لها درجة واحدة الأخطاء الإملائية والنحوية يخصص لها درجة واحدة تسليمه في الوقت المحدد يخصص لها درجة واحدة التنظيم المجموع ويكلف الطالب بوضع النموذج أعلاه بعد نهاية كل واجب تحريري حتى يتمكن المعلم من وضع الدرجة حسب ذلك بشكل أيسر نقترح أن يكون الوقت الذي يقضيه الطالب في أداء الواجبات المنزلية على النحو التالي ( كما أشار إلى ذلك تعميم الوزارة المشار إليه آنفاً
: الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ساعة يوميا الصفوف العُليا من المرحلة الابتدائية ساعة ونصف يوميا المرحلة المتوسطة ساعتين ونصف يوميا المرحلة الثانوية ثلاث ساعات يوميا
شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق