السبت، 30 أبريل 2011

من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس

" من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس "
أولا : " طريقة الأسئلة "

* شروط طريقة الأسئلة :-
  1. التحضير الجيد للموضوع الذى سيتناوله المدرس من خلال طرح الأسئلة .
  2. لا يصبح المدرس هو الشخص الوحيد المسئول عن طرح الأسئلة بل يتيح فرصة السؤال للطلاب .
  3. ألا تخرج أسئلة واجابات الطلاب عن الموضوع المحدد للمناقشه .
  4. أن تصاغ الأسئلة من اشياء بسيطة ميسرة يفهمها الطلاب .
  5. أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة
  6. أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ومحددة الهدف .
  7. أن يتحدى السؤال ذكاء الطالب ويجعل تفكيره يعمل .
  8. أن يتحلى المدرس طول ادارته للدرس بروح طيبة ولايتركها تهبط .
  9. على المدرس تلقى كل اجابة بوجه بشوش وروح طيبة .
  10. ألا يقبل من طلابه غير الاجابات الواضحة والمحدد .
* ايجابيات طريقة الأسئلة :-

  1. من خلال اجابة الطلاب على الأسئلة يتمكن المدرس من معرفة ما يدور فى أذهانهم من أفكار .
  2. يمكنه أن يعرف ما اذا كان طلابه يعون شيئا من الحقائق حول موضوع الدرس أم لا .
  3. يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن ينمى قدرة الطلاب على التفكير .
  4. يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية لدى طلابه نحو التعلم .
  5. اذا اتبع المدرس اسلوب تربوى فى القاء الأسئلة يجعل طلابه ينظمون افكارهم .
  6. تفيد المدرس عند مراجعة الدروس لمعرفة ما تحقق من اهدافها .
  7. من خلالها يتمكن الطالب من التدريب على مهارة التعبير عن ذاته .
  8. يساعد المدرس على تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى طلابه .
  9. تركز هذه الطريقة على استخدام فكرالطالب ، لا مجرد ذاكرته .
  10. تنمى قدرته على مهارة صياغة والقاء الأسئلة .
* سلبيات طريقة الأسئلة :-

  1. اذا لم ينتبه المدرس لعنصر الوقت سوف ينتهى الوقت قبل أن يعينتهى لما خطط له أو لانجازه .
  2. يتورط بعض المدرسين فى الضغط على بعض الطلاب بالأسئلة الثقيلة التى تؤدى الى نفورهم من الدرس .
  3. هناك بعض الطلاب يوجهون الأسئلة الكثيرة للمدرس ليمنعوه من توجيه الأسئله اليهم ليحدد مستواهم الحقيقى .
  4. اذا انشغل المدرس بالاجابة على اسئلة الطلاب فذلك يجره بعيدا عن نقاط الدرس الأساسية .
ثانيا : " طريقة المشروع "

# هـــى احــدى طرق التدريـــس الحديثــة والمتــطورة المنــفذة فى البلاد المتقـدمــة ولاسيمــا الولايــــــات المتحـــدة ، وهى تقوم على التفكــيرفى كثيـــر مــن المشروعــــات التى تثيـــر الاهتمـــامـــات الشخصـــية للطـــلاب ، وأهــداف المنهـــج الموضوع من قبـــــــــل الخبراء ،
تجمع هذه الطريقة بين القــــــراءة ، وبين الاطـــــلاع على المشــــروع ، والخــبرة العلمـــــــــية 
،والممـارســــــات النشـــطة التـى يقــــوم بهـــــا الطـــــــــلاب #

اعداد

سالى عادل محمد محمود الكيلانى

الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية

ليست هناك تعليقات: