" من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس "
أولا : " طريقة الأسئلة "
أولا : " طريقة الأسئلة "
* شروط طريقة الأسئلة :-
- التحضير الجيد للموضوع الذى سيتناوله المدرس من خلال طرح الأسئلة .
- لا يصبح المدرس هو الشخص الوحيد المسئول عن طرح الأسئلة بل يتيح فرصة السؤال للطلاب .
- ألا تخرج أسئلة واجابات الطلاب عن الموضوع المحدد للمناقشه .
- أن تصاغ الأسئلة من اشياء بسيطة ميسرة يفهمها الطلاب .
- أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة
- أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ومحددة الهدف .
- أن يتحدى السؤال ذكاء الطالب ويجعل تفكيره يعمل .
- أن يتحلى المدرس طول ادارته للدرس بروح طيبة ولايتركها تهبط .
- على المدرس تلقى كل اجابة بوجه بشوش وروح طيبة .
- ألا يقبل من طلابه غير الاجابات الواضحة والمحدد .
- من خلال اجابة الطلاب على الأسئلة يتمكن المدرس من معرفة ما يدور فى أذهانهم من أفكار .
- يمكنه أن يعرف ما اذا كان طلابه يعون شيئا من الحقائق حول موضوع الدرس أم لا .
- يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن ينمى قدرة الطلاب على التفكير .
- يستطيع المدرس من طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية لدى طلابه نحو التعلم .
- اذا اتبع المدرس اسلوب تربوى فى القاء الأسئلة يجعل طلابه ينظمون افكارهم .
- تفيد المدرس عند مراجعة الدروس لمعرفة ما تحقق من اهدافها .
- من خلالها يتمكن الطالب من التدريب على مهارة التعبير عن ذاته .
- يساعد المدرس على تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى طلابه .
- تركز هذه الطريقة على استخدام فكرالطالب ، لا مجرد ذاكرته .
- تنمى قدرته على مهارة صياغة والقاء الأسئلة .
- اذا لم ينتبه المدرس لعنصر الوقت سوف ينتهى الوقت قبل أن يعينتهى لما خطط له أو لانجازه .
- يتورط بعض المدرسين فى الضغط على بعض الطلاب بالأسئلة الثقيلة التى تؤدى الى نفورهم من الدرس .
- هناك بعض الطلاب يوجهون الأسئلة الكثيرة للمدرس ليمنعوه من توجيه الأسئله اليهم ليحدد مستواهم الحقيقى .
- اذا انشغل المدرس بالاجابة على اسئلة الطلاب فذلك يجره بعيدا عن نقاط الدرس الأساسية .
ثانيا : " طريقة المشروع "
# هـــى احــدى طرق التدريـــس الحديثــة والمتــطورة المنــفذة فى البلاد المتقـدمــة ولاسيمــا الولايــــــات المتحـــدة ، وهى تقوم على التفكــيرفى كثيـــر مــن المشروعــــات التى تثيـــر الاهتمـــامـــات الشخصـــية للطـــلاب ، وأهــداف المنهـــج الموضوع من قبـــــــــل الخبراء ،
تجمع هذه الطريقة بين القــــــراءة ، وبين الاطـــــلاع على المشــــروع ، والخــبرة العلمـــــــــية ،والممـارســــــات النشـــطة التـى يقــــوم بهـــــا الطـــــــــلاب #
اعداد
# هـــى احــدى طرق التدريـــس الحديثــة والمتــطورة المنــفذة فى البلاد المتقـدمــة ولاسيمــا الولايــــــات المتحـــدة ، وهى تقوم على التفكــيرفى كثيـــر مــن المشروعــــات التى تثيـــر الاهتمـــامـــات الشخصـــية للطـــلاب ، وأهــداف المنهـــج الموضوع من قبـــــــــل الخبراء ،
تجمع هذه الطريقة بين القــــــراءة ، وبين الاطـــــلاع على المشــــروع ، والخــبرة العلمـــــــــية ،والممـارســــــات النشـــطة التـى يقــــوم بهـــــا الطـــــــــلاب #
اعداد
سالى عادل محمد محمود الكيلانى
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق