الأحد، 17 أبريل 2011

أحد الاستراتيجيات الحديثة فى التعليم




تعلم الاقران
تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم ‏البعض يبني علي اساس ان التعليم موجه ومتمركز حول ‏المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز ‏علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، ‏يعتمد علي قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف ‏المعلم.‏
انماط تعلم الاقران:‏

توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية ‏تدريس او تعليم الاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب ‏في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلك البرامج هو ‏العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه ‏الانماط:‏

النمط الاول:‏
هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول او بين ‏الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب ‏بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا ‏في المستوي العمري نفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات ‏الممكنة بين الاقران في هذا ‏
النمط كالتالي:‏

  • ‏–‏ توزيع المتعلمين واقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا ‏او في مجموعات توزيعا عشوائيا.‏
  • ‏–‏ اختيار المتعلم لقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل ‏الاخر.‏
  • ‏–‏ توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة ‏مثل : الجنس- الشخصيةالتحصيل ........... حيث ‏تتم المزاوجة علي أساس تلك المتغيرات سواء علي ‏مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في ‏المستوي بينها حيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي ‏الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل وهكذا.‏

النمط الثاني:‏
هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي ‏وفيها يكون "الطالب المعلم" والقرين مختلفين في المستوي ‏الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين ‏بين سنه الي سنوات عديدة.‏

النمط الثالث:
وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، ‏وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالاشراف أو المساعدة ‏لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، ‏تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج ‏نطاق برنامج الدراسة.‏

مزايا تعلم الاقران:
  • ‏–‏ يساعد علي تحمل المسئولية.‏
  • ‏–‏ يتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات.‏
  • ‏–‏ يساعد علي تطوير مهارات الادارة والتنظيم।‏


الاسم/هانم عثمان احمد
الفرقة الرابعة اساسى شعبة الدراسات اجتماعية
 

ليست هناك تعليقات: