الأحد، 24 أبريل 2011

إستراتيجية الاستقصاء كأحد الاستراتجيات التدريس الحديثة

في إستراتيجية الاستقصاء يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها . وذلك من  الاستقصاء الحر أو  الاستقصاء الموجه أو الاستقصاء العادل .

وتمر إستراتيجية  الاستقصاء بعدة خطوات تتمثل في : عرض موقف سؤال يثير ذهن المتعلمين – ثم حثهم على تكوين فروض لتفسير الموقف المثير - مناقشة الفروض - حثهم على تقديم فروض جديدة - اختبار صحة الفروض – حث المتعلمين  على صياغة المفهوم المستخلص من الاستفسار السابقة أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة - o إتاحة الفرصة لتطبيق المفهوم أو التعميم المتوصل إليه في مواقف جديدة أخرى.
مثال عملي لاستخدام إستراتجية الاستقصاء في التدريس :
المادة : ............
الصف الدراسي : ...........
الموضوع : .........
أهداف الدرس :.................................
المشكلة : يتم تحديد المشكلة وصياغتها ، ويمكن أن تكتب على شكل سؤال .
الفروض : يكتب المعلم فروض لحل المشكلة ويطلب من الطلاب مناقشتها .
أساليب جمع البيانات : يحدد المعلم الأساليب التي عن طريقها سوف يقوم المتعلمين بتجميع بيانات عن المشكلة من:  مواقع الانترنت – المدونات – المنتديات –المحادثة عبر الانترنت مع أحد المهتمين - الكتاب المدرسي – الكتيبات- الأشرطة صوتية-المطويات - المجلات - الصور - المقابلات شخصية - الأطالس - حلقات النقاش وتبادل الأفكار ، المكتبة ، بعض المراجع العلمية ، العينات .
·       نشاطات المتعلم : يُكتب في هذا البند جميع الأنشطة التي سيقوم بها المتعلم ، مثل : القيام بزيارة ميدانية - التصنيف ، ملاحظة وتسجيل البيانات ، الاتصال ، الاستنتاج ، دراسة ومناقشة الفروض وتوصل إلى النتيجة ، تفسير البيانات ، التنبؤ ، القياس وغيرها .
·       مناقشة حلول المشكلة : يُكتب في هذا البند الأسلوب أو الخطوات أو الإجراءات التي سيتبعها المعلم في توضيح ودراسة المشكلة للوصول إلى حل لها ، وذلك حسب النشاطات التي سيقوم بها الطالب مع ملاحظة أن يكتب في نهاية هذا البند النتيجة التي تم التوصل لها .
·       تقويم الحلول : يكتب المعلم في هذا البند من التحضير بعض الأمور مثل : تلخيص أهم النتائج ، تلخيص الحل ، توجيه سؤال آخر ، وضع توصيات ملائمة لحل هذه المشكلة ، ترتيب وتنسيق الحل على شكل خطوات ،إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيار الحل المناسب ، إعطاء تدريبات أخرى ، إجراء نفس النشاط ولكن على عينات أخرى .
المصدر :

شريف سيد مصطفى
كلية التربية بالغردقة


ليست هناك تعليقات: